القيادة الموقفية وتأثيرها على الإحتراق الوظيفي بالتطبيق على شركات السياحة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دكتوراة بقسم الدراسات السياحية كلية السياحة والفنادق-جامعة المنصورة

2 أستاذ الدراسات السياحية كلية السياحة والفنادق جامعة حلوان

3 أستاذ ورئيس قسم الدراسات السياحية كلية السياحة والفنادق جامعة المنصورة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على مفهوم القيادة الموقفية، ودورها في التغلب على الإحتراق الوظيفي للعاملين بشركات السياحة فئة(أ) بمحافظة القاهرة، وإعتمدت الدراسة على المنهج التحليلي الإحصائي بإستخدام برنامج Spss، حيث تم توزيع 435إستمارة وإسترداد 407 إستمارة منهم 392 إستمارة صالحة للتحليل.وتم التوصل لعدد من النتائج، منها:أنه لا يمكن إتباع نموذج واحد للقيادة يطبق في جميع المواقف، وإنما يتطلب إتباع قيادة موقفية تستجيب مع طبيعة كل موقف،كما أن مشاركة العاملين بإختلاف مستوياتهم في وضع الخطط وإتخاذ القرارات يلعب دوراً هاماً، وذلك من خلال تقديم معلومات فعالة إلى الإدارة لإتخاذ القرارت السليمة والصائبة تجاه الأزمات التي تتعرض لها الشركة، هذا وتعد المسئولية في مواجهة الإحتراق الوظيفي ليست محصورة في الشركة، وإنما تنحصر في المسئولية المشتركة بين القيادة والفرد. كما تم توجيه عدد من التوصيات للإدارة العليا بالشركات السياحية منها،ضرورة مشاركة الشركات السياحية للعاملين بعملية إتخاذ القرار، ووضع الخطط بالشكل الذي يحقق ولائهم وإنتمائهم للشركة، وضرورة عقد دورات تدريبية بالشركات السياحية بهدف تنمية مهارات القيادة لإتباع أساليب إدارية فعالة، وضرورة قيام الإدارة العليا بالعمل على توفير بيئة عمل صحية، وتطوير الإدارة بالشركات السياحية  للبرامج التدريبية الخاصة بالعاملين التي من شأنها رفع الغموض عن أدوارهم وصلاحيتهم بالشركة، والتركيز على أهمية إمداد العاملين بالوصف التوظيفي التفصيلي للمهام المطلوب أداؤها ما أمكن من قِبل الإدارة العليا، والتأكد من مناسبة أعباء العمل الموكلة للعاملين مع قدراتهم ومؤهلاتهم.

الكلمات الرئيسية