هدفت هذه الدراسة إلى استكشاف العلاقة بين التسويق الرقمي والتنمية المستدامة في القطاع السياحي السعودي، وتحديد أهم الأدوات والتقنيات التسويقية الرقمية التي تساهم في تحقيق هذه التنمية. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتم جمع البيانات من خلال من خلال استبانة موزعة على عينة عشوائية من 385 من العملاء والموظفين والمسؤولين عن وكالات وشركات السياحة والسفر والفنادق العاملة في المملكة العربية السعودية. وتم تحليل البيانات باستخدام الإحصاء الوصفي والاستدلالي. أظهرت نتائج الدراسة وجود دور ذو دلالة احصائية للتسويق الرقمي في تحقيق التنمية المستدامة في القطاع السياحي السعودي، حيث كانت قوة الارتباط بين المتغيرين مرتفعة (r =0.707). وأوضحت الدراسة أن أهم الأدوات والتقنيات التسويقية الرقمية التي تؤثر على التنمية المستدامة هي: التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي (r =0.701)، التسويق عبر اعلانات الانترنت (r =0.630)، التسويق عبر البريد الإلكتروني (r =0.553)، والتسويق عبر تطبيقات الجوال(r =0.420) . واستنتجت الدراسة أن التسويق الرقمي يلعب دوراً هاماً في تعزيز الجوانب الاقتصادية والبيئية والاجتماعية للتنمية المستدامة في القطاع السياحي السعودي، ويساعد في زيادة الوعي والمشاركة والولاء للعملاء، وتحسين جودة وتنويع الخدمات السياحية، ودعم الابتكار والتميز والمسؤولية في القطاع السياحي. استنادًا إلى هذه النتائج ، قدمت الدراسة بعض التوصيات للمسؤولين والباحثين والمهتمين بقطاع وتنميته في المملكة العربية السعودية، أهمها تعزيز الاستثمار في التقنيات الحديثة مثل الواقع الافتراضي والواقع المعزز والذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية لتحسين جودة الخدمات السياحية وتنويعها، وتقديم تجارب سياحية مبتكرة ومميزة ومرنة، وتعزيز الاستدامة والمسؤولية الاجتماعية في القطاع السياحي. بالاضافة إلى إجراء دراسات مقارنة مع دول أخرى لها تجارب ناجحة في تعزيز دور التسويق الرقمي في تحقيق التنمية المستدامة.
عبدالعزيز الشيحة, أحمد. (2025). دور التسويق الرقمي في تحقيق التنمية المستدامة في القطاع السياحي السعودي: دراسة ميدانية. مجلة کلية السياحة والفنادق. جامعة المنصورة, 17(17), 1-44. doi: 10.21608/mkaf.2025.436874
MLA
أحمد عبدالعزيز الشيحة. "دور التسويق الرقمي في تحقيق التنمية المستدامة في القطاع السياحي السعودي: دراسة ميدانية", مجلة کلية السياحة والفنادق. جامعة المنصورة, 17, 17, 2025, 1-44. doi: 10.21608/mkaf.2025.436874
HARVARD
عبدالعزيز الشيحة, أحمد. (2025). 'دور التسويق الرقمي في تحقيق التنمية المستدامة في القطاع السياحي السعودي: دراسة ميدانية', مجلة کلية السياحة والفنادق. جامعة المنصورة, 17(17), pp. 1-44. doi: 10.21608/mkaf.2025.436874
VANCOUVER
عبدالعزيز الشيحة, أحمد. دور التسويق الرقمي في تحقيق التنمية المستدامة في القطاع السياحي السعودي: دراسة ميدانية. مجلة کلية السياحة والفنادق. جامعة المنصورة, 2025; 17(17): 1-44. doi: 10.21608/mkaf.2025.436874