واقع نظم المعلومات التسويقية في الفنادق المصرية وأثرها علي الإستراتيجيات التنافسية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية السياحة والفنادق – جامعة المنصورة

2 الاستاذ بقسم الارشاد الفندقية- كلية السياحة والفنادق- جامعة المنصورة

3 الاستاذ بقسم الدراسات الفندقية بكلية السياحة والفنادق-جامعة حلوان

المستخلص

The study aims to know the general strategies that guide the hotel establishment in the long term, which draw the broad lines for the goals of hotel establishment. These strategies are identified and selected according to the information obtained from marketing information systems, as well as knowing The reality of marketing information systems in Egyptian hotels and their impact on competitive strategies. to achieve the aim of the study, a questionnaire was designed and distributed to a random sample of workers in five-star hotels in Greater Cairo, and according to Robert Mason's equation, the size of the study sample was 405 items, and after excluding 20 incomplete forms with data that were not valid for analyse, the total number of valid forms was 385 items. . A number of statistical tools were used to analyse the field questionnaire using the statistical analysis program SPSS, V.24, which is the percentage to measure the repetition rate of the study sample's responses for each paragraph of the questionnaire, the arithmetic mean to measure the average of the study sample's responses to each paragraph of the questionnaire, and the standard deviation to measure the extent of The dispersion or homogeneity of the study sample's responses to each paragraph of the questionnaire, the relative weight to measure the relative importance of the study sample's responses, Cronbach's alpha coefficient to measure the level of stability of the questionnaire items, the multiple linear regression model to choose the validity of the hypothesis.
- One of the most important results of the study is that there is a clear importance to the marketing information system and the elements of competitive strategies, as well as the existence of a statistically significant correlation between marketing information systems and competitive strategies.
الملخص
تهدف الدراسة الحالية إلي التعرف كيفية ادارة الكوارث والأخطار الفندقية بإستخدام الاساليب الامنية الحديثة علي عينة من فنادق الخمس نجوم بمدينة شرم الشيخ وذلك من خلال معرفة مدي توافر آليات متبعه لمواجهة الكوارث والأخطار بالمنشآت الفندقية، ومدي توافر خطط وأجهزة أمنية حديثة مستخدمة ومدي توافر مهارات آداء قوى بشريه لمسؤلى الامن الداخلى فى الفنادق.
ولتحقيق هذا الهدف تم تصميم إستمارة الاستقصاء وتم توزيعها علي عينة من فنادق الخمس نجوم بمدينة شرم الشيخ. حيث تم توزيع عدد 320 إستمارة إستبيان بواقع (160)  إستمارة فى الورديه الصباحية و(160) استمارة فى الورديه المسائيه، بواقع (40 استمارة لكل فندق)، وكانت عدد الاستمارات الصالحة للتحليل الأحصائي عدد (305) بنسبة 95.31%. وتوصلت النتائج إلي إدراك أفراد الأمن بالفنادق محل الدراسة بشكل جيد بتطبيقات إستخدام مختلف الأجهزة والمعدات والخطط الأمنية بمختلف الأقسام فى المنشآت الفندقية، وقصور الى حد ما فى معرفه أفراد الأمن بالفنادق محل الدراسة بالأخطار وتطبيقاتها بمختلف الاقسام فى المنشآت الفندقية وخاصه فيما يتعلق بمعرفتهم بتطبيقات مواجهة أخطار مختلف الأجهزة و أثاثات الفندق. وقد أوصت الدراسة إلي التوجية بإقامة العديد من ندوات التوعية بصفة دورية بالإشتراك مع الجهات ذات الاختصاص وخاصة تعزيز ثقافة الحد من الكوارث والأخطار الفندقية والتخفيف منها والتأهب لها والتصدى والإنقاذ بالإضافه إلى تأهيل جميع العاملين فى الفنادق والمنتجعات السياحية نفسياً ومهنياً لادارة الكوارث والأخطار الفندقية وغرس ثقافة الاحساس بالخطر لدى العاملين والأستعداد والقابلية لتحمل الظروف لمواجهتها.
 

الكلمات الرئيسية