تقييم جودة الأغذية والمشرويات المقدمة في المدن الشبابية الدولية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث بدرجة الماجستير کلية السياحة والفنادق – جامعة المنصورة

2 المدرس بقسم الدراسات الفندقية کلية السياحة و الفنادق – جامعة جنوب الوادي

3 الأستاذ بقسم الدراسات الفندقية کلية السياحة و الفنادق – جامعة المنصورة

المستخلص

تهدف الدراسة الى تقييم جودة الأغذية والمشروبات المقدمة داخل المدن الشبابية الدولية والإرتقاء بجودة وسلامة الأغذية المقدمة بالمدن الشبابية ولتحقيق هذا الهدف قام الباحثين بتصميم إستمارة الإستبيان ووزعت علي عينة عشوائية علي النزلاء والمقيمين بالمدن الشبابية قيد الدراسة بالتطبيق علي اربعة مدن شبابية (بالأقصر،أسوان،الغردقة وشرم الشيخ) من أصل عشرة مدن شبابية بلغ عددها (480) استمارة کان من بينها (437) إستمارة فقط صالحة للتحليل الإحصائي بنسبة 91% وذلک للتعرف علي آراء ووجهات نظر نزلاء المدن الشبابية حول جودة الأغذية والمشروبات المقدمة إليهم من أجل الإرتقاء بجودة الاغذية والمشروبات المقدمة الي النزلاء، وقد شملت الإستمارة بعض الأسئلة الخاصة بالبيانات الشخصية للنزلاء (العمر–الجنس-المؤهل الدراسي) بالإضافة لبعض الأسئلة الموضوعية. وقد تم معالجة البيانات بالطرق الاحصائية من خلال برنامج SPSS version24  وأوضحت نتائج الدراسة أن المدن الشبابية قيد الدراسة يوجد بها تباين وأختلاف آراء النزلاء حول جودة الأغذية والمشروبات المقدمة بالمدن الشبابية موضوع الدراسة.وبينت الدراسة  أنه توجد علاقة إرتباط لأبعاد الجودة في تحسين جودة الاغذية والمشروبات بالمدن الشبابية. تشير الي أن العلاقة جوهرية حيث إن أبعاد الجودة (البعد المادي الملموس، الإعتمادية،الأمان والثقة والإستجابة) تؤثر في تحسين جودة الاغذية و المشروبات المقدمة بالمدن الشبابية.

الكلمات الرئيسية


  • المراجع

    • ·    الجساس، فهد بن محمد ،(2011). مبادئ وسلامة الأغذیة، المملکة العربیة السعودیة ، مدینة الملک عبد العزیز ال سعود للعلوم والتقنیة . ص 129.
    • ·    الطائی، حمید والصمیدعی،محمود والعلاق، بشیر عباس والقرم ، إبراهیم علی(2008).الأسس العلمیة للتسویق الحدیث، دار الیازورى للنشر والتوزیع ، عمان الأردن ، ص ص 199- 200.
    • ·    العلی،عبد الستار(2008).تطبیقات فی إدارة الجودة الشاملة، دار المیسرة للنشر والتوزیع، عمان، الاردن .
    • ·    الصیرفی، محمد (2006).إدارة الجودة الشاملة ، مؤسسة حورس الدولیة للنشر والتوزیع، الإسکندریة ، مصر ، ط 1.
    • ·     الدباس، نزیه(2003). صحة الأغذیة وسلامتها فی الفنادق،دار ومکتبة حامد للنشر ،عمان ، الأردن، ص56 .
    • ·    الصیاح، عبد الستار مصطفى والحلالمة، محمد عزات، (2013). التوازن الاستراتیجی وعلاقته بتکالیف الجودة – دراسة اختباریة فی قطاع الصناعات الکیماویة الأردنیة ، " المجلة الأردنیة فی إدارة الأعمال، المجلد ،9العدد .3
    • ·    الزیدی، مثنى فالح، والناصر، خالص حسن (2009) ، استخدام نموذج تاجوشی فی تقدیر التکالیف الخفیة للابتعاد عن المواصفات المستهدفه ، " مجلة تنمیة الرافدین جامعة الموصل، العدد ،94المجلد .3.
    • ·    الدرادکة، مأمون و الشبلی، طارق(2002). الجودة فی المنظمات الحدیثة، دار صفاء للنشر والتوزیع، عمان ، عمان ، الأردن ، ص 15.
    • ·    برکات، زیاد (2010) ، الفجوة بین الإدراکات والتوقعات لقیاس جودة الخدمات التی تقدمها جامعة القدس المفتوحة من وجهة نظر الدارسین فیها، جامعة القدس المفتوحة، المجلة الفلسطینیة للتربیة المفتوحة عن بعد،القدس ،فلسطین .
    • ·    حمزاوى، لطفى فهمى(٢٠٠٤) سلامة الغذاء :الهاسب وتحلیل المخاطر - ودار الکتب العلمیة للنشر و التوزیع- القاهرة ص 75.
    • ·    جودة، محفـوظ أحمـد(2009). إدارة الجـودة الشـاملة مفـاهیم وتطبیقـات دا ر، وائـل للنشـر والتوزیـع، الطبعة الرابعة، عمان ، الأردن ، ط4 ، ص ص 199،198 .
    • ·    دلیل المدن الشبابیة بجنوب الصعید(2017). المنشات الشبابیة فی مصر،  مطابع وزارة الشباب والریاضة، جمهویة مصر العربیة، ص15 .
    • ·    دلیل منشأت الشباب والریاضة . (2017) ، مطابع وزارة الشباب والریاضة ، جمهویة مصر العربیة ، ص3 .
    • ·    محفوظ ، حمدون والصواف ،عمر وعلی إسماعیل (2007). نشر ثقافة الجودة وأثرها فی تعزیز أداء المنظمات الفندقیة، دار وائل للنشر والتوزیع.
    • ·    معلا، ناجى (2002). إستراتیجیات التسویق وتطبیق الجودة فی المصارف

    والموسسات المالیة، معهد الدراسات المصرفیة مجلة العلوم الإداریة ، المجلد25،العدد 2 ، ، عمان ، الأردن ،ص 32 .

    • ·    نائل، موسى محمد سرحان،(2011). مبادئ إدارة الفنادق، دار غیداء للنشر والتوزیع، عمان، الاردن.
    • ·    نور الدین، ابوعنان(2007). جودة الخدمات واثرها على رضا العمیل فی المدن الشبابیة، مذکرة تدخل ضمن متطلبات نیل شهادة الماجیستیر، جامعة محمد وضیاف المسیلة ، ص23.
    • ·    عبد الرحمن، عبد المحسن المنصور (2006) ، مـاهو الهاسـب. جریـدة الریـاض الأحـد ١٣٧٨٢ م ، العدد٢٠٠٦ مارس١٩ – هـ١٤٢٧ صفر١٩. ص 86
    • ·    السلمی،علی  (2001).  إدارة الجودة الشاملة و متطلبات التأهیل للإیزو 9000, دار غریب للطباعة النشر و التوزیع , ص، 18.
    • ·    لیندة، فلیسی(2012)، واقع جودة الخدمات فی المنظمات ودورها فی تحقیق الاداء المتمیز, مذکرة ماجستیر, تخصص تسییر منظمات, جامعة احمد بوقرة , بومرداس، الجزائر.
    • ·    فله، أحمد بن عبود(2005). إدارة الجودة الشاملة . مدخل متکامل لتطویر الغذاء بدبی، أطروحة دکتوراه فلسفة فی إدارة الاعمال، جامعة عین شمس، القاهرة، مصر، ص52.
      • Najib, N. M., Yusof, N. & Abidin, N. Z. (2011), Student residential satisfaction in research universities. Journal of Facilities Management,9(3).
      • Newton, Jethro, (2006), What is quality, 1st European Forum for Quality Assurance, university  of Chester, Munich, In 24th November.
      • Sylvie Rolland (2003). Impact de l’utilisation d’internet sur la qualité perçue et la satisfaction du client, Doctorat en science de gestion, Université Paris IX-Dauphine, p 23.
      • Tsai, Ming-Chun, Shih, Kuang-Hsun, Jason C.H. Chen (2007), A comparison of the service quality of fast food chain franchises, International Journal of Services and Standards, p 222.
      • Uyar, Ali, (2008), "An exploratory study on quality costs in Turkish manufacturing companies ", International Journal of Quality and Reliability Management, Volume 25, Number 6.
      • Kumar, M., Kee, F. T. & Manshor, A. T. (2009). Determining the relative importance of critical factors in delivering service quality of banksm,  An application of dominance analysis in SERVQUAL model, Managing Service Quality, Vol. 19, Number 2, p. 211-228

    المواقع الالکترونیة