دراسة مقارنة لجودة الخدمات المقدمة في الکافيهات التابعة للمحليات والتابعة لوزارة السياحة (دراسة مقارنة بين الکافيهات المرخصة من وزارة السياحة المحليات بمدينة الاسکندرية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة بدرجة الماجستير کلية السياحة والفنادق – جامعة المنصورة

2 الأستاذ المساعد بقسم الدراسات الفندقية کلية السياحة و الفنادق – جامعة المنصورة

3 الأستاذ المساعد بقسم الدراسات الفندقية المعهد العالي للسياحة و الفنادق ايجوث – الاسماعيلية

المستخلص

يهدف هذا البحث الي دراسة مقارنة لجودة الخدمات المقدمة في الکافيهات التابعة للمحليات والتابعة لوزارة السياحة .ودراسة مدي ثبات جودة الآداء في کلا النوعين ومستوي جودة الخدمات المقدمة فيهما من وجهة نظر العاملين فيهما. وهدفت الدراسة إلي التعرف علي بعض جوانب جودة الخدمة من وجهة نظر العاملين بکافيهات مدينة الاسکندرية مع مقارنة تلک الجوانب بين الکافيهات المرخصة من وزارة السياحة والمرخصة من المحليات. وبلغ إجمالي عدد الکافيهات التي قامت الدراسة بتغطيتها 70 کافيه منهم 35 تابعين لوزارة السياحة و 35 آخرين تابعين للمحليات.
وقد توصلت الدراسة إلي مجموعة من النتائج منها: وجود فرق بين کافيهات وزارة السياحة والمحليات حيث يري العاملين أن أسعار الأغذية والمشروبات بکافيهات وزارة السياحة أعلي من الکافيهات التابعة لجهات الحکم المحلي- وعن رضا العاملين عن نظام العمل بالکافيه جاءت النتائج أنه يوجد فرق بين العاملين بکافيهات وزارة السياحة والمحليات حيث أتضح رضا العاملين بکافيهات وزارة السياحة وهذا الرضا غير متوفر لدي العاملين بکافيهات تتبع المحليات. ونفس مستوي الرضا في کلا النوعين من الکافيهات کان حول قيمة الأجور التي يحصل عليها العاملين. کما تبين وجود اختلاف واضح في مستوي الرضا بين العاملين حيث يوجد فرق بين وزارة السياحة والمحليات في الاجابات عن الرضا عن مستوي الخدمة فالعاملين بکافيهات وزارة السياحة لديهم رضا عن مستوي الخدمة المقدم. بينما لا يتوافر ذلک الرضا لدي العاملين بالکافيهات المحليات.

الكلمات الرئيسية


  • المراجع:

    المراجع باللغة العربیة:

    • ابراهیم، کامیلیا محمد فوزی (2011)- جودة الخدمات وولاء العملاء بالتطبیق على سلاسل مطاعم الوجبات السریعة- بحث منشور- مجلة اتحاد الجامعات العربیة للسیاحة والضیافة- مج8- عدد خاص- دیسمبر.
    • أبو رحمة، مروان محمد و العلوان، حمزة عبد الرزاق و درادکة، حمزة عبد العلیم و کافی، مصطفى یوسف (2014)- مبادیء إدارة الفنادق- دار الاعصار العلمى للنشر والتوزیع- الاردن.
    • الحریری، رافدة عمر (2010)، القیادة وإدارة الجودة ، دار الثقافة للنشر والتوزیع، عمان – الاردن.
    • الشافعی، أمانی طه محمود عبد اللطیف (2011)- الاتجاهات التصمیمیة للفراغ الداخلی لمطاعم الوجبات الخفیفة والکوفی شوب فی ظل التقنیات المستقبلیة- رسالة ماجستیر- کلیة الفنون الجمیلة- قسم الدیکور- شعبة عمارة داخلیة- جامعة الاسکندریة.
    • الشرنوبی، محمد حامد صفوت (2009)- مدی تأثیر جودة آداء الخدمة على العلاقة مع العملاء ودرجة ولائهم للمنظمة "بالتطبیق على مطاعم الوجبات السریعة"- رسالة ماجستیر- کلیة التجارة- قسم إدارة الأعمال- جامعة القاهرة.
    • العزاوی، نجم و الحوامدة، نبیل (2010) ، قیاس ادراک جودة الخدمات الفندقیة، بحث منشور، مجلة کلیة بغداد للعلوم الاقتصادیة الجامعة العدد الخامس والعشرون - بغداد.
    • توفیق، یاسر توفیق حلیم (2006)- إدارة حمایة البیئة فی صناعة الضیافة فی مصر- رسالة ماجستیر- کلیة السیاحة والفنادق- قسم الدراسات الفندقیة- جامعة قناة السویس.
    • خنفر، سلیم محمد والسرابی، علاء حسین (2011) صناعة الفنادق إدارة ومفاهیم- دار جریر للنشر والتوزیع- الاردن.
    • سلیمان، محمد عادل (2007)- فن الخدمة الفندقیة- مکتبة أبن سینا للطبع والنشر والتوزیع.
    • صالح، غادة حسن (2015)– اقتصادیات الفنادق- دار الوفاء لدنیا الطباعة والنشر- الاسکندریة.
    • صالح، منی حاتم طاهر (2010)- العوامل المؤثرة على قرار تعامل الشباب الجامعی مع مطاعم الوجبات السریعة- رسالة ماجستیر- کلیة التجارة- قسم إدارة الأعمال- جامعة المنصورة.
    • عبد الحلیم، نیفین شریف (2012)- تأثیر خصائص الخدمة على رضاء العملاء فی بعض الفنادق بالإسکندریة- بحث منشور- مجلة اتحاد الجامعات العربیة للسیاحة والضیافة- مج 9- ع2.
    • علوان، قاسم نایف (2006)- إدارة الجودة فی الخدمات- دار الشروق للنشر والتوزیع.
    • علی، ممدوح سید عبد العال (2010)- تقییم مستوی الجودة الشاملة للخدمة الفندقیة باستخدام نموذج الفجوة بالتطبیق على فنادق الخمس نجوم بالقاهرة الکبری- رسالة ماجستیر- الکلیة العسکریة لعلوم الإدارة لضباط القوات المسلحة- قسم إدارة الأعمال- وزارة الدفاع.
    • منیسی، رانیا محمد و عبد الوهاب، محمد و حسن، محمد شیدید (2016)- تقییم آراء العملاء فی قوائم طعام الاطفال المقدمة بمطاعم الوجبات السریعة بالاسکندریة "مقارنة بین السلاسل المحلیة والعالمیة"- بحث منشور- مجلة السیاحة والفنادق جامعة الفیوم- العدد (2/1)- سبتمبر.
    • هلال، محسن و النحاس، ایمن (2009)– مبادیء الادارة- دار الوفاء لدنیا الطباعة والنشر- الاسکندریة.

    المراجع باللغة الانجلیزیة:

    • Ross, M., Vreeken, T. and Fernandes, T. (2008) “Minutes of Planning Services Committee Meeting” Rockingham Committee, (Aust) Pty. Ltd .16 June, PP.55-59.
    • Ruth chaerman (2006). Studying the components of service quality components for Luxury Hotels Holanel, P.164-169.