تقييم جودة خدمات الضيافة في بعض المستشفيات الخاصة بمدينتى القاهرة والمنصورة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة بدرجة الماجستير کلية السياحة والفنادق – جامعة المنصورة

2 الأستاذ المساعد بقسم الدراسات الفندقية کلية السياحة و الفنادق – جامعة المنصورة

3 الأستاذ بقسم الصناعات الغذائية کلية الزراعة – جامعة المنصورة

المستخلص

تهدف الدراسة إلي تقييم جودة خدمات الضيافة المقدمة في بعض المستشفيات الخاصة بمدينتى القاهرة والمنصورة . حيث تم تحديد مشکلة الدراسة من عنصرين أساسين هما: قله خدمات الضيافه المقدمه و ضعف مستوي أداء العاملين . وکان الهدف الرئيسي هو التعرف على مستوي رضا المرضي عن الخدمات الفندقية التي تقدم في المستشفيات محل الدراسه و التعرف على طبيعة خدمات الضيافة بالمستشفيات الخاصة والتعرف على مستوى متغيرات الدراسة في مدى  تطبيق نظام الجودة في هذه المستشفيات الخاصة وتم ذلک من خلال عينه موجه من مدينتي (القاهرة والمنصورة ) و تم توزيع "390  استمارة استبيان في عدد سته من المستشفيات  قيد الدراسة على عينه عشوائية من المرضى وقد توصلت نتائج الدراسة الميدانية الى أن هناک علاقه ذات دلاله احصائيه بين کافه أبعاد الجوده ورضا العملاء في المستشفيات الخاصه قيد الدراسه

الكلمات الرئيسية


  • المراجع:

    اولا:المراجع العربیة

    • أبو الحسنین، خالد إبراهیم محمد (2016). أثر تطبیق نظام الهاسب فی جودة خدمات الأغذیة والمشروبات بالفنادق دراسة حالة فندق( کورال الخرطوم)، رسالة ماجستیر، جامعة شندی.
    • الضمور، هانی حامد (2005). تسویق الخدمات، دار وائل للنشر والتوزیع، الأردن، ط3.
    • الکحلوت، سعدی محمد (2004). العوامل المؤثرة على استمراریة أنشطة الجودة الشاملة فی مستشفیات وزارة الصحة الفلسطینیة فی قطاع غزة، رسالة ماجستیر، کلیة التجارة، الجامعة الإسلامیة بغزة.
    • العلاق، والطائی، حمید عبد النبی (2007). تسویق الخدمات، دار زهران للنشر والتوزیع.
    • التمیمی، وفاء صبحی وعیسى، سید أحمد (2014). تطبیق إدارة الجودة الشاملة لتحسین أداء العاملین: دراسة میدانیة عن المستشفیات الجزائریة الخاصة، بحث منشور، مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانیة والاجتماعیة، المجلد (11)، العدد (1)، یونیو، 2014.
    • الملک، والطاهر محمد (2016). جودة الخدمات المصرفیة وأثرها على رضا العمیل "دراسة میدانیة على بنک الصادرات"، مجلة العلوم الاقتصادیة، جامعة السودان للعلوم والتکنولوجیا، العدد (17).
    • باسو، زینب ومحبوب، نورة (2013). تأثیر إدارة الجودة الشاملة على أداء العاملین ( دراسة حالة مؤسسة الریاض سطیف مطاحن الواحات تقرت ) ، مذکرة مقدمة لاستکمال متطلبات شهادة اللیسانس ، کلیة العلوم الاقتصادیة والتجاریة وعلوم التیسیر ، جامعة قاصدى مرباح .
    • بدر ، خالد  (2009). نموذج مقترح لمحددات ونتائج ادارة المعرفة 

      ( دراسة تطبیقیة على شرکة الاتصالات المتنقلة بدولة الکویت)، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التجارة ، جامعة عین شمس .

    • جهاز أبو ظبی للرقابة الغذائیة (2012). دلیل إعداد نظام إدارة سلامة الغذاء للفنادق مبنى على تحلیل المخاطر ونقاط الضبط الحرجة.
    • شعیب، محمد عبد المنعم (2014).إدارة المستشفیات منظور تطبیقی، المنهل للطباعة والنشر.
    •  عبد الفتاح ، عصمت عبدالله  (2004). اثر التدریب على التمیز فى اداء الخدمة ( دراسة تطبیقیة على خدمات الضیافة الجویة بمصر للطیران )، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة التجارة ، جامعة عین شمس.
    • عطاالله، وفاء نایل(2012). تحقیق إدارة الجودة الشاملة باستخدام معاییر الاعتماد فی مستشفى الملکة رانیا العبد الله للأطفال فی الأردن، رسالة ماجستیر، جامعة الشرق الأوسط، الأردن.
    • کفیة، بیداء (2015). الخدمات الإداریة فی المستشفیات، تقریر الجودة الصحیة، مجلة الجودة الصحیة، 2 أغسطس
    • مهنا، رامی نهیل (2015). تقییم کفاءه اداء الخدمات الصحیه المقدمه فی المستشفیات الحکومیه فی قطاع غزه باستخدام تحلیل مغلف البیانات، رسالة ماجستیر، کلیه التجاره، الجامعه الاسلامیه بغزه .

    ثانیا :المراجع الاجنبیة

    • Agrawal. A and Rahmam. Z (2015). Roles and Resource Contributions of Customers in Value Co-creation Amit Kumar Agrawala*, Zillur Rahman, International Stratigic Management Review, V.3, Issues 1-2, June- December.
    • Chang.CH, Chen.S, Lan.Y (2013). Service quality, trust, and patient satisfaction in interpersonal-based medical service encounters, Us National Library of Medicine National Institutes of Health,V.13.
    • Drummond,Helga,the quality Management_What totle Quality Management,Colorado,Libraries unlimited,2004.
    • Goodman E.;.Platt R.Bass R.,Onderdonk A.B.,Yokoe D.S. and HuangS.S.(2008).

    Impact of an Environmentel Cleaning Intervention on the Presence of Methicillin_Resistant Staphylococcus Aureus and Vancomycin _Resistant Enterococci on Surfaces in Intensive Care Unit Rooms.Infection Control and Hospital Epidemiology ,29 (7) ,593_599

    KramerA;SchwebkeI and Kampf G (2006) Howlong do Nosocomial Pathogens Persist on Inanimate Surfaces ? A Systematic Review, BMC Infectious Diseases,6(130) Retrieved August,  12,2011,from: http:// www.ncbi.nlm.nih.go/pmc/articles/PMC 1564025/