ممارسات المفتاح الأخضر کاتجاه حديث في صناعة الفنادق الأردنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية السياحة والفنادق – جامعة المنصورة

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على المفتاح الأخضر وممارساته وأثرها في خفض النفقات التشغيلية في الفنادق فئة الخمس نجوم في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة بالإضافة إلى التعرف على أهم المميزات التي يمکن أن يحصل عليها الفنادق عند حصولهم على علامة المفتاح الأخضر ، والوصول إلى نتائج تساعد على وضع توصيات قد يکون من شأنها الحد من التلوث والحفاظ على الموارد وخفض التکاليف في القطاع الفندقي لتحقيق مستوى أعلى من الأداء المؤسسي في الفنادق فئة الخمس نجوم في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة .
ولتحقيق هذا الهدف تم تصميم استمارتين استبيان وزعت على عينة عشوائية من المدراء والضيوف في الفنادق فئة الخمس نجوم في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة الحاصلة على جائزة المفتاح الاخضر ، حيث تم توزيع عدد (255) استمارة کان جميعها صالح للتحليل الاحصائي بنسبة 100% . 
وقد توصلت نتائج الدراسة الميدانية إلى أنه تولي ادارة الفندق اهتمام بتعيين مدير بيئي يتولى مهمة وضع خطة وسياسة بيئية واضحة خاصة بالفندق فيما يتعلق بتوفير استهلاک الطاقة والمياه وتدوير النفايات ، بالإضافة لحصول الفنادق على ميزات عديدة عند الحصول على علامة المفتاح الأخضر منها زيادة الأرباح من خلال تخفيض التکاليف التشغيلية بالإضافة الى تحسين صورة الفندق أما الموظفين والضيوف والمجتمع واعطاء ميزة تنافسية للفندق من خلال استهداف شرائح جديدة من الزبائن الذين يهتمون في الاقامة في فنادق تحافظ على البيئة .

الكلمات الرئيسية


-  بنورة , إیناس وآخرون (2012) . تعزیز مفهوم الممارسات الخضراء فی القطاع الفندقی لضمان الاستهلاک الرشید للمیاه . حالة دراسیة محافظة بیت لحم . معهد الأبحاث التطبیقیة . فلسطین .
-  عون ، ولید (2017) . الممارسات الخضراء کمیزة تنافسیة فی المنتجعات السیاحیة : دراسة تطبیقیة على مدینة شرم الشیخ . رسالة ماجستیر غیر منشورة . کلیة السیاحة والفنادق . جامعة المنصورة . مصر . 
-  عید ، سامح خیری وآخرون (2013) . دراسة عن الفنادق الخضراء فی مصر . مجلة اتحاد الجامعات العربیة للسیاحة والضیافة . المجلد العاشر . العدد الأول . مصر .
-     غرایبة ، خلیف مصطفى (2012) . السیاحة البیئیة . دار ناشری للنشر الإلکترونی .
-   کافی ، مصطفى یوسف (2014) . السیاحة البیئیة المستدامة : تحدیاتها و آفاقها المستقبلیة . دار مؤسسة رسلان للطباعة والنشر . سوریا .
- Butler ,J. (2008) '' The Compelling Hard Case for Green Hotel Development "  Public Administration Quarterly .
- Lee .J.S. ,Hsu .L,T., Han .H. and  Kim ,Y. (2010)'' Understanding how consumers view green hotel's : how a hotels green image can influence behavioral intentions '' Journal of sustainable Tourism, VoI.18,No.7,PP.901-914 .
- Mair .J. and Jago . L. (2010) '' The development of a conceptual model of greening in the business events tourism seclor '' Journal of Sustainable Tourism, VOI.18,No.1,PP.77-94 .
-       موقع جمعیة الفنادق الخضراء العالمیة ، (http://www.greenhotels.com/) .
-       موقع مؤسسة التعلیم البیئی ، (http://www.fee.global/) .
-       موقع مؤسسة المفتاح الأخضر ، (http://www.greenkey.global/) .
-       موقع الجمعیة الملکیة لحمایة البیئة البحریة ، (http://jreds.org/) .