دراسة فاعلية التدريس التطبيقي لمقررات الأغذية والمشروبات من وجهة نظر الطلاب بمؤسسات التعليم الفندقي فوق المتوسط بمدينة الأسکندرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة بدرجة الماجستير کلية السياحة والفنادق – جامعة المنصورة

2 الأستاذ المساعد بقسم الدراسات الفندقية کلية السياحة و الفنادق – جامعة المنصورة

المستخلص

يهدف البحث الي التعرف على آراء الطلاب في عملية التدريس التطبيقي لمقررات الأغذية والمشروبات وذلک من خلال القاء الضوء حول المناهج التعليمية وعملية التدريس الي جانب التعرف على التعرف على آراء الطلاب في مدي فاعلية التدريس التطبيقي في مقررات الأغذية والمشروبات بمؤسسات مجتمع الدراسة بالاضافة الى معرفة مدي استخدام مدرسي مؤسسات مجتمع الدراسة لوسائل تعليمية مساعدة خلال قيامهم بتدريس مقررات الأغذية والمشروبات.
وشمل دراسة ميدانية استطلاعية لمجتمع البحث حيث تم التطبيق علي المعهد الفني الفندقي التابع للکليات التکنولوجية- المعهد الفندقي بالاسکندرية (ايجوث) – مرکز الفندقة البحرية التابع للأکاديمية العربية للعلوم والتکنولوجيا وتمت عملية توزيع وجمع الاستبيانات الخاصة بالبحث خلال العام الجامعي 2017 / 2018 حيث تم تصميم استمارة استبيان تم توزيعها علي عدد 287 طالب من طلاب مجتمع الدراسة وبفحصها تم التوصل الي ان عدد الاستمارات الصالحة للتحليل بلغ 274 استمارة. وتم أستخدام برنامج الحزم الاحصائية للعلوم الإجتماعية (SPSS) الإصدار 16 لتحليل البيانات التي تم جمعها. فتم التوصل الي:
أن بعض الدروس التطبيقية لا تمد الطلاب بمهارات جديدة، حيث وجد أن العديد من الطلاب لا يمارسون بأنفسهم عمليات التدريب التطبيقي وان الدروس التطبيقية هي عملية مشاهدة فقط مما يقلل من استفادة الطلاب للمهارات المطلوبة - وعملية التقييم لمهارات الطلاب في الدروس التطبيقية لا تتم بشکل منفصل لکل درس والقائم بالتدريس التطبيقي لا يقوم بمراعاة الاختلافات بين الطلاب في مستوي التحصيل عند قيامه بالشرح- وأن مدرسي المواد التطبيقية لا يقومون بإستخدام وسائل تعليمية مساعدة خلال شرح الدروس التطبيقية علي الرغم من أن تعدد الوسائل التعليمية يزيد من عملية تحصيل الطلاب. ولکن المدرس يتجاوب مع جميع الاسئلة التي تطرح عليه من الطلاب وهو ما يزيد من وعي وادراک الطالب للعديد من النواحي المختلفة التي يدور في ذهنه تساؤلات حولها. ومن خلال النتائج أوصي البحث بضرورة تطوير مقررات الأغذية والمشروبات بما يتلائم مع احتياجات سوق العمل لکي تکون قادرة علي أن توفر في خريجيها المهارات المطلوبة. ومن الضروري أن تکون مقررات الأغذية والمشروبات لها مجموعة من الوسائل التعليمية المساعدة لما لتلک الوسائل من قدرة في تسهيل عملية تحصيل الطلاب للموضوعات المختلفة المتعلقة بالمقرر.

الكلمات الرئيسية


  • المراجع

    أولاً: المراجع باللغة العربیة

    • ابراهیم، مجدی عزیز (2000)- تطویر التعلیم فی عصر العولمة- مکتبة الأنجلو المصریة- القاهرة.
    • أحمد، أحمد إبراهیم (2005)- التطویر التنظیمی فی المؤسسة التعلیمیة- دار الوفاء لدنیا الطباعة والنشر- الإسکندریة.
    • أحمد، زاهر (1997)- تکنولوجیا التعلیم الجزء الثانی تصمیم وإنتاج الوسائل التعلیمیة- المکتبة الأکادیمیة- القاهرة
    • الصیفی، عاطف صالح (2009)- المعلم واستراتیجیات التعلیم الحدیث- دار اسامة للنشر والتوزیع- عمان- الأردن
    • العثمانی، هیام سمیر إسماعیل (2006)- إطار عام لتطبیق التعلیم عن بعد فی جامعة حلوان- رسالة ماجستیر غیر منشورة- کلیة الحاسبات ونظم المعلومات جامعة حلوان
    • القرارعة، أحمد عودة (2009)- تصمیم التدریس رؤیة منظومیة- دار الشروق للنشر والتوزیع- رام الله
    • المجلس القومی للتعلیم والبحث العلمی والتکنولوجیا (2002)- الدورة الثلاثون- المجالس القومیة المتخصصة- القاهرة.
    • جابر، جابر عبد الحمید (1999)- التعلیم وتکنولوجیا التعلیم- دار النهضة العربیة- ط2- القاهرة
    • سلامة، عبد الحافظ جابر (2005)- مدخل إلی تصمیم التدریس- دار البدایة- عمان.
    • سلیم، رجاء و حسن، جمال (2005)- تجربة التعلیم العالی فی مصر- قطاع الشئون الثقافیة والبعثات – الادارة العامة للبحوث الثقافیة- وزارة التعلیم العالی
    • شحاته، حسن (2003)- المناهج الدراسیة بین النظریة والتطبیق- ط3- مکتبة الدار العربیة للکتاب- القاهرة.
    • شحاته، حسن (2008)- تصمیم المناهج وقیم التقدم فی العالم العربی- الدار المصریة اللبنانیة- القاهرة
    • شحاته، حسن (2009)- استراتیجیة التعلیم والتعلم الحدیثة وصناعة العقل العربی- ط2- الدار المصریة اللبنانیة
    • صالح، أمیر عمر حسنین (2014)- جودة الخدمات التعلیمیة بین النظریة والتطبیق- دار أسامة للنشر والتوزیع- الأردن
    • طه، حسین و عمران، خالد عبد اللطیف (2008)- أسالیب التعلیم الذاتی، الإلکترونی والتعاونی رؤیة تربویة معاصرة- دار العلم والایمان للنشر والتوزیع- کفر الشیخ
    • عبد الله، محمد محمود (2013)- أساسیات التدریس "طرائق، استراتیجیات، مفاهیم تربویة"- دار غیداء للنشر والتوزیع– الأردن. 11
    • عطیة، محسن علی (2009)- الجودة الشاملة والجدیدة فی التدریس- دار صفاء للنشر والتوزیع- عمان- الاردن.
    • قطامی، یوسف محمود (2005)- نظریات التعلم والتعلیم- دار الفکر ناشرون وموزعون- عمان- الأردن.
    • قندیل، أحمد إبراهیم (2008)- المناهج الدراسیة الواقع والمستقبل- مصر العربیة للنشر والتوزیع- القاهرة
    • محمد، أشرف السعید أحمد (2008)- الجودة الشاملة فی المؤسسات التعلیمیة بین رؤیة ما بعد الحداثة والرؤیة الاسلامیة- تقدیم عبد الرحمن عبد الرحمن النقیب دار الجامعة الجدیدة- الاسکندریة.
    • محمود، صلاح الدین عرفة (2005)- تعلیم وتعلم مهارات التدریس فی عصر العولمة "رؤیة تربویة معاصرة"- عالم الکتب
    • مرسی، سعد (1997)- التربیة والتقدم- عالم الکتب- ط2

    ثانیاً:المراجع باللغة الاجنبیة

    • Khan, Badrul H. (2007) - Flexible Learning in an Information Society - Idea Group Inc. - USA & UK
    • Norbert, M. Seel (2003)- Curriculum , Plans and Processen in Instructional Design International Perspectives- Lawrence Erlbaum Associates- New Jersey- USA.
    • Robert, Jhon Shotton (1998)- Learning and Freedom- Sage Publications- New Delhi.
    • Silberman, Mel (2005), 101 Ways to Make Training Active, Pfeiffer, San Francisco, USA.

    ثالثاً: المواقع الألکترونیة