أثر بعض عناصر المزيج الترويجي علي اختيار العملاء للفنادق

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية السياحة والفنادق – جامعة المنصورة

2 کلية السياحة والفنادق - جامعة المنصورة

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلي التعرف علي أثر بعض عناصر المزيج الترويجي (تنشيط المبيعات - الاعلان) علي عملية إختيار العميل للفندق بالتطبيق علي فنادق الثلاث نجوم بمدينة الأقصر. ولتحقيق هذا الهدف تصميم استمارة استقصاء وزعت علي عينة عشوائية من العملاء بفنادق الثلاث نجوم بمدينة الأقصر بلغ عددها (350) استمارة کان من بينها (89) استمارة تم استبعادها, و(261) استمارة بنسبة 74.6% صالحة للتحليل الإحصائي وذلک للتعرف علي توجهاتهم وآرائهم نحو العوامل المؤثرة علي عملية إختيار الفندق، مدي تأثير وسائل تنشيط المبيعات والوسائل الإعلانية کأحد عناصر المزيج الترويجي علي قرار إختيار العميل للفندق بالإضافة إلي قياس مدى رضائهم عن وسائل الإعلان المستخدمة والعروض الترويجية المقدمة من قبل الفنادق عينة الدراسة. ومن أهم النتائج التي  توصلت إليها الدراسة أن التخفيضات التي تمنحها الفنادق لعملائها والعروض الترويجية المقدمة والتي تهدف إلى تشجيع العميل على الشراء کانت من أکثر وسائل تنشيط المبيعات تأثيراً على العميل بالإضافة إلى أن الإنترنت کان أکثر الوسائل الإعلانية جذباً للعملاء. ومن أهم التوصيات التي توصلت إليها الدراسة ضرورة الإستغلال الأمثل والإهتمام بعناصر المزيج التسويقي من قبل مديري ومسؤلي التسويق. 

الكلمات الرئيسية


  • أبو علفه، عصام الدین (2002). التسویق (مفاهیم، إستراتیجیات النظریة والتطبیقیة، الجزء الأول) -. مؤسسة حورس الدولیة للنشر والتوزیع، مصر

    • أبو غزالة، صفاء (2007). ترویج الخدمات السیاحیة، دار زهران للنشر والتوزیع، الأردن.
    • البکری، ثامر ، إستراتیجیات التسویق، الطبعة الأ ولى، دار الیازوری العلمیة للنشر والتوزیع، 2008 ، الأردن.
    • الصیرفی، محمد (2007). الترویج (منهج تحلیل مبسط)، دار الوفاء لدنیا الطباعة والنشر، مصر.
    • الزعبی، علی فلاح (2009). إدارة الترویج والإتصالات التسویقیة، الطبعة الأولى، دار صفاء للنشر، الأردن.
    • العلاق، بشیر عباس (2009). الترویج الإلکترونی والتقلیدی (أساسیات وتطبیقات)، الطبعة الأولى، دار الیازوری العلمیة للنشر والتوزیع، الأردن.
    • العلاق، بشیر عباس وربایعة، علی محمد (2007). الترویج والإعلان التجاری، أسس ونظریات - الطبعة الأولى، دار الیازوری العلمیة للنشر والتوزیع، الأردن.
    • سعید، هناء عبد الحلیم (2003). الإعلان والترویج، مرکز القاهرة للتعلیم المفتوح، مصر.
    • سویدان، نظام موسى وحداد، شفیق إبراهیم (2003). التسویق (مفاهیم معاصرة)، الطبعة الأولى، دار الحامد للنشر والتوزیع، الأردن.
    • سالم، شیماء السید (2006). الإتصالات التسویقیة المتکاملة، الطبعة الأولى، مجموعة النیل العربیة، مصر.
    • عبد الحمید، طلعت أسعد (2009). الإتصالات التسویقیة المتکاملة (الطریق المباشر إلى قلب وفکر العمیل)، الطبعة الثانیة، مطبعة النیل، مصر.
    • عبد الصبور، محسن فتحی (2000). أسرار الترویج فی عصر العولمة، مجموعة النیل العربی، مصر.
    • علیان، ربحی مصطفى (2009). أسس التسویق المعاصر، الطبعة الأولى، دار صفاء للنشر والتوزیع، الأردن.
    • غرفة المنشأت الفندقیة (2016). دلیل الفنادق المصریة الأصدار الرابع والثلاثون، القاهرة، مصر.