تأثير جودة الخدمات السياحية على رضا العملاء: دراسة تطبيقية على شركات الطيران الليبية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث دكتوره بـقـسم الدراسات الفندقية كلية السياحة والفنادق - جامعة المنصورة

2 المدرس بـقـسم الدراسات السياحية كلية السياحة والفنادق - جامعة المنصورة

3 الاستاذ ورئيس قـسم الدراسات السياحية كلية السياحة والفنادق - جامعة المنصورة

المستخلص

       تعدُّ جودة الخدمات السياحية من العوامل الأساسية التي تؤثر على رضا العملاء، وهو ما جعل هذا البحث يهدف إلى دراسة تأثير جودة الخدمات السياحية على رضا العملاء في شركات الطيران الليبية. اعتمد الباحث على المنهج الوصفي لتحليل العلاقة بين أبعاد جودة الخدمات السياحية ورضا العملاء، حيث تم تحديد حجم عينة الدراسة وفقًا لجدول Krejcie and Morgan (1970)، وبلغت العينة 384 مفردة تم تحليل بياناتها باستخدام برنامج SPSS. وأظهرت النتائج وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين جودة الخدمات السياحية ورضا العملاء، مع وجود ارتباط طردي بين أبعاد جودة الخدمات السياحية وأبعاد رضا العملاء. ومع ذلك، أشارت الدراسة إلى وجود حاجةٍ مُلحة لتحسين الخدمات السياحية المقدمة من شركات الطيران الليبية لتعزيز رضا العملاء وثقتهم بشكل أكبر. وأوصت الدراسة بضرورة تعزيز الاعتمادية والأمان في الخدمات، والعمل على تحسين استجابة الشركات لاحتياجات العملاء وتجاربهم، بالإضافة إلى الالتزام بمعايير الجودة وتطبيق استراتيجيات تسويق فعّالة. كما أكدت على أهمية تدريب الكوادر البشرية وقياس رضا العملاء باستمرار لضمان تحقيق تحسين مستدام في جودة الخدمات السياحية.

الكلمات الرئيسية