الخدمات اللوجستية في الشركات السياحية وآثارها على رضاء العملاء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير بـقـسم الدراسات السياحية كلية السياحة والفنادق - جامعة المنصورة

2 مــدرس بـقـسم الدراسات السياحية كلية السياحة والفنادق - جامعة المنصورة

3 أستاذ الدراسات السياحية وعميد كلية السياحة والفنادق - جامعة قناة السويس سابقا

المستخلص

 إن التطور المطرد لإدارات السياحية ساعدها أن تلعب الدور الرئيسي في عصر المعلومات وجعلها البنية التحتية في صناعة السياحة الحديثة، لذا تعاني الشركات السياحية من عدم تقديم الخدمات اللوجستية بالشكل الكامل، يهدف البحث إلى دراسة الخدمات اللوجستية في الشركات السياحية وآثارها على رضاء العميل، ويعد رضاء العميل من أهم عوامل استمرار الشركات السياحية تم اجراء دراسة لمعرفة رضاء العميل على الشركات السياحية على الخدمات اللوجستية التي تقدمها الشركات السياحية المصرية فئة (أ). تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي. حيث تم توزيع استمارتي استبيان: الأولي موجة للمديرين بالشركات السياحية فئة (أ) والثانية موجة للعملاء المتعاملين مع تلك الشركات، وتم تحليل البيانات باستخدام برنامج SPSS,V. 24 وتوصل البحث إلى أن الشركات السياحية تفقد الاهتمام بالخدمات اللوجستية، وان تكامل الخدمات اللوجستية يعزز من رضاء العملاء من خلال الاعتماد على جودة الخدمات. ويوصي البحث بضرورة الاهتمام بالخدمات اللوجستية وأنشطتها لما لها من تأثير كبير في تعزيز رضاء العملاء وتحسين جودة الخدمات السياحية المقدمة من قبل الشركات السياحية.

الكلمات الرئيسية