دور جودة الخدمات الفندقية في تحقيق ولاء العملاء دراسة ميدانية على فنادق الخمس نجوم في مدينة الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مساعد قسم الإدارة السياحية والفندقية جامعة الملك سعود الرياض - المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر أبعاد جودة الخدمات الفندقية على تحقيق ولاء العملاء في فنادق الخمس نجوم في مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية، اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي لوصف الظاهرة كما هي على أرض الواقع، وتم استخدام الاستبيان الالكتروني كأداة للدراسة وجمع البيانات المتعلقة بأبعاد جودة الخدمات الفندقية وهي ( الاعتمادية – الملموسية – الاستجابة –التعاطف - الأمان) وولاء العملاء وتم توزيعه على عينة عشوائية بسيطة والتي بلغ عددها (240) عميل من عملاء هذه الفنادق، وتم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار الانحدار المتعدد بالاعتماد على برنامج التحليل الإحصائي (SPSS)، وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود أثر لجميع أبعاد جودة الخدمة الفندقية في تحقيق ولاء العملاء، حيث جاء بُعد (الملموسية) كأكثر أبعاد جودة الخدمة الفندقية تأثيراً على زيادة ولاء العملاء, في حين جاء بُعد (الاعتمادية) كأقل أبعاد جودة الخدمة الفندقية تأثيراً على زيادة ولاء العملاء.

الكلمات الرئيسية