هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر أبعاد جودة الخدمات الفندقية على تحقيق ولاء العملاء في فنادق الخمس نجوم في مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية، اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي لوصف الظاهرة كما هي على أرض الواقع، وتم استخدام الاستبيان الالكتروني كأداة للدراسة وجمع البيانات المتعلقة بأبعاد جودة الخدمات الفندقية وهي ( الاعتمادية – الملموسية – الاستجابة –التعاطف - الأمان) وولاء العملاء وتم توزيعه على عينة عشوائية بسيطة والتي بلغ عددها (240) عميل من عملاء هذه الفنادق، وتم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار الانحدار المتعدد بالاعتماد على برنامج التحليل الإحصائي (SPSS)، وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود أثر لجميع أبعاد جودة الخدمة الفندقية في تحقيق ولاء العملاء، حيث جاء بُعد (الملموسية) كأكثر أبعاد جودة الخدمة الفندقية تأثيراً على زيادة ولاء العملاء, في حين جاء بُعد (الاعتمادية) كأقل أبعاد جودة الخدمة الفندقية تأثيراً على زيادة ولاء العملاء.
بن محمد الناصر, عماد. (2025). دور جودة الخدمات الفندقية في تحقيق ولاء العملاء دراسة ميدانية على فنادق الخمس نجوم في مدينة الرياض. مجلة کلية السياحة والفنادق. جامعة المنصورة, 17(17), 45-85. doi: 10.21608/mkaf.2025.436876
MLA
عماد بن محمد الناصر. "دور جودة الخدمات الفندقية في تحقيق ولاء العملاء دراسة ميدانية على فنادق الخمس نجوم في مدينة الرياض", مجلة کلية السياحة والفنادق. جامعة المنصورة, 17, 17, 2025, 45-85. doi: 10.21608/mkaf.2025.436876
HARVARD
بن محمد الناصر, عماد. (2025). 'دور جودة الخدمات الفندقية في تحقيق ولاء العملاء دراسة ميدانية على فنادق الخمس نجوم في مدينة الرياض', مجلة کلية السياحة والفنادق. جامعة المنصورة, 17(17), pp. 45-85. doi: 10.21608/mkaf.2025.436876
VANCOUVER
بن محمد الناصر, عماد. دور جودة الخدمات الفندقية في تحقيق ولاء العملاء دراسة ميدانية على فنادق الخمس نجوم في مدينة الرياض. مجلة کلية السياحة والفنادق. جامعة المنصورة, 2025; 17(17): 45-85. doi: 10.21608/mkaf.2025.436876