أثر المعرفة الالكترونية فى القيادة الريادية على أداء العاملين بشركات السياحة المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث دكتوراه بكلية السياحة والفنادق جامعة المنصورة

2 المدرس بقسم الدراسات السياحية كلية السياحة والفنادق، جامعة المنصورة

3 استاذ ورئيس قسم الدراسات السياحية بكلية السياحة والفنادق – جامعة المنصورة

المستخلص

تعد المعرفة الإلكترونية أحد منطلقاتالإدارة الحديثة فى المنظمات المعاصرة، التي باتت تعتمد على القيادة الريادية في بناء الاستراتيجيات المستقبلية، مما ينعكس على تطوير وتحسين أداء العاملين، وقد هدف البحث إلى تحديد الابعاد التى ترتكز عليها المعرفة الالكترونية والقيادة الريادية، ومعرفة طبيعة العلاقة بين المعرفة الالكترونية والقيادة الريادية وأداء العاملين فى شركات السياحة، واتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي والمنهج الكمي، كما اعتمد على الاستبيان في تجميع بيانات الدراسة من عينة عشوائية من مديري شركات السياحة الفئة (أ) ونوابهم ورؤساء الاقسام في محافظة القاهرة، وبلغ حجمها (192) مفردة، وتوصل البحث إلى وجود علاقة ذات دلالة احصائية بين عناصر المعرفة الالكترونية واداء العاملين في شركات السياحة المصرية، ووجود علاقة ذات دلالة احصائية بين عناصر القيادة الريادية واداء العاملين في شركات السياحة المصرية، ووجود علاقة ذات دلالة احصائية بين عناصر المعرفة الالكترونية والقيادة الريادية في شركات السياحة المصرية، وأوصى البحث بتطوير أدوات العمل في شركات السياحة، وتوفير مصادر التعلم الالكتروني للعاملين، وتحسين أداء العاملين من خلال تطوير الكفاءة والفاعلية والانتاجية والمرنة.

الكلمات الرئيسية