الثقة التنظيمية وتأثيرها على أداء العاملين بشركات السياحة المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير بقسم الدراسات السياحية كلية السياحة والفنادق جامعة المنصورة

2 استاذ ورئيس قسم الدراسات السياحية بكلية السياحة والفنادق – جامعة المنصورة

3 استاذ الدراسات السياحية ووكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع و تنمية البيئة بكلية السياحة والفنادق – جامعة المنصورة

المستخلص

يُعد كيفية بناء الثقة التنظيمية في العمل من أهم القضايا التي تواجه المنظمات، حيث أصبح معروفاً أن الثقة عامل مهم في رفع وتحسين أداء العاملين في المنظمات. يهدُف البحث إلى دراسة أثر تطبيق مفهوم الثقة التنظيمية كمصطلح إداري معاصر على أداء العاملين بشركات السياحة المصرية، حيثُ اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي من خلال استعراض الدراسات النظرية المتعلقة بموضوع البحث، وكذلك إجراء الدراسة الميدانية من خلال الاعتماد على أسلوب العينة العشوائية، حيث تم توزيع إستمارة إستقصاء على العاملين بشركات السياحة المصرية فئة (أ)، وتحليلها باستخدام برنامج الحزم الاحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS الاصدار26. حيثُ تم توزيع عدد (450) إستمارة، وبلغ عدد الاستمارات الصالحة للتحليل الاحصائي عدد (414) إستمارة بنسبة 92% من مجموع الإستمارات. نتج عن البحث العديد من النتائج التي أظهرت التلازم و الاتساق بين تطبيق الثقة التنظيمية لدى الموظفين بشركات السياحة وأداء العاملين. كما توصل البحث للعديد من التوصيات، كالتوصية بتوفير قواعد بيانات دورية وموثقة عن الثقة التنظيمية في شركات السياحة للتحقق من مدي التزام العاملين والمديرين والرؤساء المباشرين في شركات السياحة باتباع معايير الثقة التنظيمية.

الكلمات الرئيسية