البرامج التدريبية ودورها في تحسين أداء الفنادق الاردنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دكتوراه بقسم الدراسات الفندقية، كلية السياحة والفنادق، جامعة المنصورة.

2 الأستاذ الدكتور ورئيس قسم الدراسات الفندقية، كلية السياحة والفنادق، جامعة المنصورة

3 الأستاذ الدكتور ووكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، كلية السياحة والفنادق، جامعة المنصورة

المستخلص

يعد العنصر البشري أهم موارد المؤسسة الفندقية، باعتباره الركيزة الأساسية لتنفيذ أهدافها، وتحقيق نجاحها، ويشكل تدريب الموارد البشرية أداة مهمة في عملية تطوير أداء وقدرات العاملين، لاسيما في صناعة الفنادق، نظرا لارتباطه الجوهري بمستوى الخدمة المقدمة، وتأثيره المباشر على الصورة الذهنية للمنظمة الفندقية، وقد هدف البحث إلى تحليل مفهوم البرامج التدريبية والأداء المؤسسي في الفنادق، وتحليل وقياس أثر البرامج التدريبية للعاملين على الأداء المؤسسي في فنادق مدينة البتراء، واتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي والمنهج الكمي، كما اعتمد على الاستبيان في تجميع بيانات الدراسة من عينة عشوائية من العاملين في فنادق مدينة البتراء في الأردن فئة الخمس والاربع نجوم، وبلغ حجمها (185) مفردة، وتوصل البحث إلى ارتفاع درجة استجابات العاملين نحو اثر البرامج التدريبية على الاداء الفندقي بابعاده (الجودة، الكفاءة، الفاعلية، الانتاجية، الربحية)، وأوصى البحث بانشاء قسم خاص بالتدريب الفندقي، ووضع معايير محددة لتقييم الاداء الوظيفي وربطها بالبرامج التدريبية، واستخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة في البرامج التدريبية مع التركيز على التدريب العملى ودراسة الحالات والعصف الذهني لتطوير مهارات العاملين.

الكلمات الرئيسية