أثر أنشطة العلاقات العامة السياحية على وظائف الإرشاد السياحي في بغداد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دكتوراه بقسم الإرشاد السياحي، كلية السياحة والفنادق، جامعة المنصورة

2 المدرس بقسم الإرشاد السياحي، كلية السياحة والفنادق، جامعة المنصورة

3 أستاذ الأثار الاسلامية والقبطية وعميد كلية السياحة والفنادق جامعة المنصورة ومساعد وزير الاثار السابق

المستخلص

تعتمد كفاءة وظيفة الإرشاد السياحي على قدرتها على توصيل المعلومات السياحية إلى السائحين بأطيافهم المتعددة بدقة فائقة، وتعد العلاقات العامة السياحية من أهم الاداوت الاستراتيجية التي تُحسن من كفاءة وظيفة الإرشاد السياحي، ومن هذا المنطلق يهدف البحث الى استكشاف أهمية العلاقات العامة السياحية، والوقوف على أنشطة العلاقات العامة السياحية، وتحديد مراحل التخطيط للعلاقات العامة السياحية، والتعرف على أهمية مهنة الإرشاد السياحي، وتحديد الوظائف الإتصالية لها، والتعرف على وظائف مهنة الإرشاد السياحي، واعتمد البحث على توزيع إستمارة الإستبيان لجمع البيانات وتحليلها باستخدام برنامج (SPSS, V.24)، وتكونت عينة الدراسة من عينة عشوائية من المرشدين السّياحيين في بغداد بلغ حجمها 190 مُفردة، وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء المرشدين السياحيين حول درجة ممارسة نشاط العلاقات العامة السياحية في الإرشاد السياحي، كما تبين وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين مواجهة معوقات ممارسة العلاقات العامة السياحية ومقترحات تطويرها للمرشدين السياحيين في بغداد، وأوصت الدراسة بضرورة وجود قسم متخصص في إدارةأنشطة العلاقات العامة السياحية في شركات السياحة، وتعزيز الإتصالات مع المؤسسات السياحية الدولية مثل منظمة السياحة العالمية بهدف الترويج للسياحة الوافدة إلى العراق .

الكلمات الرئيسية