خصوصية المستهلك كاتجاه حديث للتسويق للمقصد السياحي المصري في ظل التحول الرقمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث دكتوراه كلية السياحة والفنادق – جامعة المنصورة

2 مدرس بقسم الدراسات السياحية كلية السياحة والفنادق جامعة المنصورة

3 استاذ بقسم الدراسات السياحية كلية السياحة والفنادق جامعة قناة السويس

المستخلص

خصوصية العملاء واحدة من الاتجاهات التسويقية الحديثة في قطاع السياحة العالمي بصفة عامة والمصري  بصفة خاصة في ظل التحول الرقمي والتطورات الحديثة للبيانات في العصر الحالي، ويعد التحول الرقمي في قطاع السياحة بشكل عام وجميع مراحلها في مقدمة القطاعات التي تتطور بسرعة هائلة بالتوازي مع التغير التكنولوجي المستمر وثورة المعلومات التي نشهدها خلال القرن الواحد والعشرين ، وتواجه السياحة عدداً من التحديات لتطبيق استراتيجية التحول الرقمي والتي لها الدور الرئيسي في متطلبات المسافر وزيادة القدرة التنافسية، ولذلك تم تصميم استمارة استقصاء آراء من عينات العملاء من مختلف الجنسيات، وتوصلت الدراسة الى أن هناك علاقة ايجابية معنويه بين تطبيق استراتيجية خصوصية العملاء وزيادة الحركة السياحية الوافدة الى مصر، ومن أهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة، تطبيق سياسات صارمة لحماية بيانات العملاء وضمان عدم استغلالها أو مشاركتها دون إذن صريح من العملاء انفسهم.

الكلمات الرئيسية