تقييم مدى توافق الخدمات الفندقية في فنادق مدينة كربلاء المقدسة مع المواصفة الدولية لإدارة خدمات السياحة (ISO 18513)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دكتوراه الدراسات الفندقية كلية السياحة والفنادق – جامعة المنصورة

المستخلص

تعد الخدمة الفندقية أساس العمل الفندقي وجوهر تنافسته، وتسعى الفنادق بمختلف درجاتها إلى زيادة الحصة السوقية وجذب العملاء الجدد، وإرضاء العملاء الحاليين، وتطلب ذلك الاخذ بنظم الادارة الحديثة وتكييف الاوضاع مع المواصفة الدولية لإدارة خدمات السياحة (ISO 18513)، ومن هذا المنطق هدفت الدراسة في المقام الاول إلى استكشاف مدى توافق الخدمات المقدمة في فنادق مدينة كربلاء المقدسة مع  المواصفة الدولية لإدارة خدمات السياحة أيزو 18513، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج التطبيقي المسحي، واستخدمت الاستبيان لجمع بيانات الدراسة من خلال عينة عشوائية من العاملين في فنادق الدرجة الممتازة والاولى بمدينة كربلاء المقدسة بلغ عددها (77) فرداً، وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق معنوية ذات دلالة إحصائية بين اراء العاملين في الفنادق حول توافق الخدمات الفندقية في فنادق مدينة كربلاء المقدسة مع المواصفة الدولية لإدارة خدمات السياحة (ISO 18513)، ووجود تاثير ذو دلالة احصائية لتطبيق معايير المواصفة الدولية لإدارة خدمات السياحة (ISO 18513) على تحسين الخدمات الفندقية في فنادق مدينة كربلاء المقدسة، وأوصت الدراسة بتطبيق نظم الادارة الفندقية الحديثة خاصة المواصفة الدولية لإدارة خدمات السياحة (ISO 18513)، وتطبيق معايير الاستدامة البيئية، والاخذ بمعايير التحسين المستمر والتدريب المستدام في الفنادق.

الكلمات الرئيسية