A HEADLESS SEATED STATUE AT ISMAILIA MUSEUM: (NO. 2597)

المؤلفون

1 Tourism Guidance Department, Faculty of Tourism and Hotels, University of Suez Canal

2 Tourism Guidance Department, Faculty of Tourism and Hotels, University of Sadat City

المستخلص

الملخص:
البحث يركز على نشر تمثال جالس مفقود الرأس، وعلى الرغم من فقدان الرأس وجزء من الرقبة وقطعة من العمود الداعم، إلا أن التمثال محفوظآ بشكل جيد. كان هذا التمثال محفوظآ بالمتحف المصرى فى السابق تحت رقم (JE.37213 ̸ SR. 399)  وحاليا معروضآ بمتحف الإسماعيلية تحت رقم: (No.2597) ، التمثال يصور شخص جالس فى الهيئة الأوزيريه ممسكا برموز العصا والمذبة وهى رموز الملكية المصرية القديمة، علاوة على ذلك، ظهر التمثال بلحية طويلة، تشير إلى الألوهية، ويوجد نقش هيروغليفي أفقي على قاعدة التمثال.
تهدف هذه الدراسة إلى توثيق وعرض لهذه القطعة الأثرية الغير منشورة سابقًا. كما يهدف إلى الكشف عن هوية الشخص الجالس بالهيئة الاوزورية مع تقديم ترجمة للنص الهيروغليفي المسجل على قاعدة التمثال. ويسعى البحث إلى التحقق من موقع إكتشاف التمثال الأصلي. بالاضافة لتحديد الفترة الزمنية لهذا التمثال من خلال تسليط الضوء على السمات الفنية التى تميز بها هذا التمثال، جنبًا إلى جنب مع المقارنة مع بعض التماثيل التي تعود إلى فترة العصر المتأخر للوقوف على أوجة التشابة والإختلاف فيما بينهم وإبراز السمات الفنية التى يتميز بها فن النحت فى تلك الفترة.
 كما تناول البحث أهمية تصوير الإلهتين إيزيس ونفتيس على جانبى التمثال ودورهما لتوفير الحماية والدعم، كما يتناول البحث التعليق على كلا من: رمزية وضع الجلوس، ووضع الأيدى المتقاطع على صدر التمثال، والتاج الذى كان من المفترض أن يرتدية التمثال، بالإضافة الى التعليق على قلادة الأوسخ “Wsx” وعصا الحكم “HqA” والمذبة “nxAxA” ولون مادة الصنع، ومع تناول مقترح لرأس تم الكشف عنها مع التمثال لتكون هى الرأس الخاصة بالتمثال محل الدراسة، هذا وقد تناول البحث العلاقة الوطيدة بين المعبود اوزيريس وحاعبى وفيضان نهر النيل.
   Abstract:
The research concentrates on studying and publishing a headless seated statue that is presently on display at the Ismailia Museum (No. 2597). This study aims to unveil the identity of the represented individual in the Osirian form and provide a copy, translation and commentary on the hieroglyphic text and to ascertain the statue’s original discovery location. The study also aims to conclude the period of this headless statue by analyzing its artistic features and comparing it to some statues from the Late Period in order to highlight the similarities and differences between those statues’ features and the advantages of that era’s sculptural art. The research sheds light on the symbolism of seating position of statue, the position of the two hands, the proposed crown, and statue’s attributes: wsx-collar and crook “HqA” and flail “nxAxA”, material’s color, emphasizing the significance of the depiction of the two deities Isis and Nephthys and their role in safeguarding the statue, a suggestion of a head found with this statue in Karnak Cache to be its head and the association between Osiris, the Nile and inundation.
 
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية