التسويق المباشر وأثره علي اتخاذ السائحين لقرار الشراء "دراسة تطبيقية علي مراكز الغوص والأنشطة البحرية "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير بقسم الدراسات السياحية كلية السياحة والفنادق جامعة المنصورة

2 الاستاذ بقسم الدراسات السياحية بكلية السياحة والفنادق جامعة المنصورة

3 الاستاذ بقسم الدراسات السياحية بكلية السياحة والفنادق جامعة حلوان

المستخلص

تناولت الدراسة موضوع التَّسويق المباشر وأثره على اتخاذ السَّائحين لقرار الشراء بالتطبيق على مراكز الغوص والأنشطة البحريَّة ، هادفة إظهار أثر التَّسويق المباشر على اتخاذ السَّائحين قرار شراء الأنشطة البحريَّة والغوص. والتوصل إلى مجموعة من الاستنتاجات التي من شأنها تشخيص مشكلة الدراسة؛ ومن ثمَّ التوصل إلى نتائج مؤثرة في القرار الشرائي بما يحقق توسع ونمو مبيعات الأنشطة البحريَّة والغوص.وتعتمد الدراسة الحالية على المنهج الوصفي التحليلي، حيث تمَّ إعداد استبيان لجمع البيانات المتعلقة بمتغيرات الدراسة؛ لذلك تمَّ استهداف الوصول إلى 400 مفردة من خلال توزيع استمارة الاستبيان إلكترونيًّا على عينة عشوائية من السَّائحين المترددين على مراكز الغوص والأنشطة البحريَّة ، وكان إجمالي الإجابات التي تمَّ استردادها (384) استمارة بنسبة استرداد بلغت 96%. ومن أهم النتائج التي توصَّلت إليها الدراسة: توجد علاقة ذات دلالةٍ إحصائيَّة بين التَّسويق المباشر و اتخاذ السَّائحين قرار شراء الأنشطة البحريَّة والغوص، فقد جاء في المرتبة الأولى التَّسويق المباشر عبر الهاتف من حيث التأثير على اتخاذ قرار شراء الأنشطة البحريَّة  والغوص، وجاء في المرتبة السادسة والأخيرة التَّسويق المباشر عبر الكتالوج من حيث التأثير على اتخاذ قرار شراء الأنشطة البحريَّة  والغوص، وتوجد فروق جوهرية ذات دلالةٍ إحصائيَّة على مراحل صنع السَّائحين لمراحل القرار الشرائي للأنشطة البحريَّة  والغوص عند مستوى معنوية (0.05). وأوصت الدراسة بضرورة قيام أصحاب مراكز الغوص والأنشطة البحريَّة  بتركيز الضوء والاهتمام بوسائل التَّسويق المباشر وتوفير الميزانية المناسبة لها؛ لما لها دور كبير في الوصول إلى السَّائحين المستهدفين الدوليين والمحليين، كما أنَّ تكلفة تلك الوسائل منخفضة عن غيرها من وسائل التَّسويق الأخرى.
Abstract:
The current study dealt with the issue of direct marketing and its impact on  the tourist's purchase taking decision applied on diving centers and marine activities, it aimed to identify the impact of direct marketing on tourists decision to buy marine activities and diving. In addition, reaching a set of conclusions that would diagnose the problem of the study; thus, reaching effective results in the purchasing decision in order to achieve the expansion and growth of sales of marine activities and diving. This study is a descriptive analytical approach,where a questionnaire was prepared to collect data related to the variables of the study. Therefore the aim was to obtain (400) response forms by distributing the questionnaire electronically to a random sample of tourists who frequent diving centers and marine activities. The total response forms ‎ that were retrieved were (384) questionnaires, with a recovery rate of 96%. Among the most important results of the study: There is a statistically significant relationship between direct marketing and tourists' decision to purchase marine activities and diving. Direct marketing via telephone ranked first in marketing methods in terms of influencing the decision to purchase marine and diving activities. Whereas direct marketing through the catalog ranked sixth and last in terms of influencing the decision- making of purchasing marine and diving activities. There are statistically significant differences in the stages of tourists making the purchasing decision stages of marine activities and diving at a significant level (0.05). The study recommended that the owners of diving centers and marine activities focus light and attention on direct marketing means and provide an appropriate budget for it. ‏This is due to its great role in reaching the targeted tourists, whether international or local, And also because the cost of these marketing methods is considered lower than other marketing methods.
 

الكلمات الرئيسية