دور الأمن السيبراني في تحقيق الميزة التنافسية لفنادق الخمس نجوم بمنطقة المثلث الذهبي في الاردن

المؤلفون

1 باحث دكتوراه بقسم الدراسات الفندقية كلية السياحة والفنادق جامعة المنصورة

2 الاستاذ بقسم الدراسات الفندقية بكلية السياحة والفنادق جامعة المنصورة

المستخلص

    في ظل التوسع في استخدام التكنولوجيا الحديثة في المنظمات الفندقية؛ ظهرت أهمية الأمن السيبراني في حماية الفنادق لبياناتها، والحفاظ على سرية بيانات العملاء، حتى أصبح الأمن السيبراني يمثل أحد الميزات التنافسية التي تسعى المنظمات الفندقية إلى امتلاكها من خلال بناء القدرات الديناميكية للأمن السيبراني لتحقيق الميزة التنافسية طويلة الأجل، وقد هدف البحث إلى قياس مدى إدراك القيادات الإدارية لفنادق الخمسة نجوم في منطقة المثلث الذهبي بالأردن لأهمية الامن السيبراني، وكيف يسهم في تحقيق الميزة التنافسية في فنادق عينة الدراسة، اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي والمنهج الكمي، كما اعتمد على الاستبيان في تجميع بيانات الدراسة من عينة عشوائية من مدراء الفنادق فئة الخمس نجوم، ونوابهم ورؤساء الاقسام، وبلغ حجمها (130) مفردة، وتوصل البحث إلى ارتفاع درجة استجابات عينة الدراسة نحو اثر الامن السيبراني على الميزة التنافسية بابعاداها (الجودة، التكلفة، الاستجابة، المرونة، الابداع، الابتكار، اليقظة)، وأوصى البحث بعقد شراكات مع الشركات العالمية المتخصصة في الامن السيبراني، وانشاء وحدة خاصة بالامن السيبراني داخل الفندق.
Abstract
    Due to the expansion of hotel organizations in use of modern technology, the importance of cyber security has emerged to protecting hotels data, and maintaining the confidentiality of customer data, so that cyber security has become one of the competitive advantages that hotel organizations seek to possess by building dynamic capabilities for cyber security to achieve long-term competitive advantage, the research aimed to measure the extent to which the administrative leaders of five-star hotels in the Golden Triangle region in Jordan realize the importance of cyber security, and how it contributes to achieving competitive advantage for the study-sampling hotels, the research followed the descriptive analytical and quantitative approach, and also relied on the questionnaire to collecting the study data from a random sample of five-star hotel managers, their deputies and heads of departments, and its size reached (130) single, the research found a high degree of responses of the study sample towards the impact of cyber security on competitive advantage in its dimensions (quality, cost, response, flexibility, creativity, innovation, vigilance), and the research recommended partnerships with international companies specialized in cyber security, and establishing a cyber security unit within the hotel.
 

الكلمات الرئيسية