واقع الأطعمة المصرية في صناعة الفنادق من وجهة نظر العملاء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث بدرجة الماجستير كلية السياحة والفنادق – جامعة المنصورة

2 الاستاذ بقسم الارشاد الفندقية بكلية السياحة والفنادق- جامعة المنصورة

3 الاستاذ بقسم الدراسات الفندقية بكلية السياحة والفنادق-جامعة حلوان

المستخلص

مما لا شكَّ فيه أن الاهتمام بانطباع العملاء عن اطعمة المطبخ المصري الذي يُقدَّم فى المنشاة هو الاساس فى تقدم ونمو الفندق وتطويره، مما يجعله قادرًا على المنافسة بين الفنادق الأخرى، كما انه يساعده على زيادة الموارد وزيادة كفاءة العاملين، لذلك يجب مراعاة آراء العملاء ووجهات نظرهم من خلال معرفة توقعات العملاء حول تجربة الأطعمة المصرية، وتاثير الطعام المصري وتنوعه على انطباع العملاء، بالإضافة إلى تحديد نقاط القوة والتحديات التى تواجه المطاعم فيما يسمح بالارتقاء بالمطبخ المصرى وتطويره.
هدف البحث إلى معرفة مدى واقع انطباع  الأطعمة المصرية المقدمة فى الفنادق من وجهة نظر العملاء، حيث تم توزيع استمارات استبيان على العملاء بمطاعم متخصصة فى تقديم الأطعمة المصرية فى (3) فنادق بمدينة القاهرة، بواقع (350) استمارة استبيان، رصد من بينها (345) استمارة استبيان صالحة للتحليل الإحصائي عن طريق برنامج SPSS "برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية الإصدار 22".
أشارت النتائج إلى أن العملاء يهتمون بتجربة الأطعمة الجديدة المحلية، مما يساعد على معرفة الثقافة والعادات الخاصة بالمطبخ المصرى، فضلاً عن أن الطعام المصرى أصبح من أولويات رضاء العملاء، وكذلك أن العملاء يهتمون بجودة الخدمة وجودة الطعام وهوما يمثل احد الحوافز الهامة لتكرار الزيارة مرة أخرى.
قدم البحث عدة توصيات، كان من أبرزها: ترويج الفنادق للأطعمة المصرية عن طريق عمل مهرجانات شهرية أو موسمية تعرض نماذج لجميع محافظات مصر، وتعد فهذه أفضل وسيلة دعائية لنشر ثقافة الطعام المصري. بالإضافة الى انه يجب على كل فندق أن يكون لديه مطبخ مصري متخصص في الأطباق المصرية، وذلك لنشر ثقافة سياحة الغذاء وبالأخص الأطعمة المصرية التراثية إلى دول العالم.
 

الكلمات الرئيسية