دور التكنولوجيا في تحسين اداء وكفاءة المرشد السياحي دراسة تطبيقية على محافظة بغداد بالعراق

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دكتوراه بكلية السياحة و الفنادق جامعه المنصورة

2 المدرس بقسم الارشاد السياحى بكلية السياحة والفنادق جامعة المنصورة

3 الأستاذ بقسم الارشاد السياحي ووكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث، كلية السياحة والفنادق، جامعة المنصورة

المستخلص

أثر تطور استخدام تكنولوجيا المعلومات في صناعة السياحة بشكل واضح على اداء المرشد السياحي، الذي يُعتبر عنصراً جوهريا في تمثيل المقصد السياحي، وقد هدف البحث إلى استكشاف أهمية تكنولوجيا المعلومات في القطاع السياحي، وتوضيح متطلبات تطبيق تكنولوجيا المعلومات السياحية، وتحديد ابعاد ادارة الاداء الوظيفي للمرشد السياحي، والتعرف على اهم نماذج تحسين اداء المرشد السياحي، واتبع البحث المنهج المنهج الاستقرائي والمنهج الاستنتاجي، كما استخدمت المنهج الكمي في التحليل الاحصائي لاستمارة الاستبيان، التي تم توزيعها على عينة عشوائية من المرشدين السّياحيين في محافظة بغداد وبلغ حجمها 299 استمارة استبيان صحيحة. وتوصل البحث إلى ارتفاع درجة استجابات المرشدين السياحيين نحو اثر التكنولوجيا على تحسين اداء وكفاءة المرشد السياحي بابعاده (الجودة، الفاعلية، الانتاجية، الربحية)، وأوصى البحث بانشاء بتفعيل الخدمات السياحية المقدمة على المواقع الالكترونية السياحية، وتدريب المرشدين السياحيين على تطبيق تكنولوجيا البرامج السياحية.
Abstract
The impact of the development of the use of information technology in the tourism industry has a clear effect on the performance of the tour guide, which is considered an essential element in the representation of the tourist destination. , and to identify the most important models for improving the performance of the tour guide, and the research followed the inductive approach and the deductive approach, and the quantitative approach was used in the statistical analysis of the questionnaire form, which was distributed to a random sample of tour guides in Baghdad governorate, and its size reached 299 correct questionnaire forms. The research found a high degree of tourist guides' responses towards the impact of technology on improving the performance and efficiency of the tour guide in its dimensions (quality, effectiveness, productivity, profitability).

الكلمات الرئيسية