أثر التحول الرقمي على جودة الخدمات السياحية لزائري المملكة العربية السعودية بغرض العمرة والحج أو الترفيه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد – قسم الإدارة السياحية والفندقية – كلية السياحة والآثار - جامعة الملك سعود

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرّف على واقع استخدام زائرو المملكة بغرض العمرة والحج أو الترفيه للخدمات السياحية الرقمية التي تقدمها المملكة، وواقع جودة هذه الخدمات في ظل التحول الرقمي، والكشف عن أثر التحول الرقمي على جودة الخدمات السياحية لزائري المملكة العربية السعودية بغرض العمرة والحج أو الترفيه، وكذلك الكشف عن العلاقة بين التحول الرقمي وجودة الخدمات السياحية لزائري المملكة العربية السعودية بغرض العمرة والحج أو الترفيه، ولتحقيق أهداف البحث اعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي لمناسبته موضوع البحث، باستخدام استمارة استبيان بلغتين العربية والإنجليزية وتطبيقهما على عينة مكوّنة من (540) زائر من زوار المملكة العربية السعودية بغرض الحج والعمرة أو الترفيه، وقد توصل البحث إلى ارتفاع مستوى استخدام زائرو المملكة بغرض العمرة والحج أو الترفيه للخدمات السياحية الرقمية التي تقدمها المملكة، وارتفاع مستوى جودة تلك الخدمات السياحية المقدّمة لهم في ظل التحول الرقمي، كما توصل البحث لوجود تأثير طردي ذي دلالة إحصائية لمستوى التحول الرقمي على جودة الخدمات السياحية لزائري المملكة العربية السعودية بغرض العمرة والحج أو الترفيه.
وفي ضوء ذلك أوصى البحث بعدة توصيات، أهمها: العمل على نشر ثقافة التحول الرقمي في كافة المؤسسات العاملة في المملكة العربية السعودية في قطاع السياحة خاصةً وباقي القطاعات عامةً، والاهتمام بتوفير البيئة التكنولوجية التي تساهم في زيادة قدرة المؤسسات العاملة في المملكة العربية السعودية على تطبيق التحول الرقمي بكفاءة وفاعلية في قطاع السياحة، والعمل على الحفاظ على المستوى المتميز من جودة الخدمات السياحية المقدمة لزائري المملكة بغرض العمرة والحج أو الترفيه وتطويرها من خلال توفير كافة الإمكانيات والاحتياجات التي تساهم في تحقيق ذلك.

الكلمات الرئيسية