دور المرشد السياحي بالمواقع الأثرية والمتاحف (بغداد أنموذجاً)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث دكتوراه بكلية السياحة والفنادق، جامعة المنصورة

2 المدرس بقسم الارشاد السياحي كلية السياحة والفنادق – جامعة المنصورة

3 الاستاذ المساعد بقسم الارشاد السياحي كلية السياحة والفنادق – جامعة المنصورة

4 الاستاذ بقسم الارشاد السياحي كلية السياحة والفنادق – جامعة المنصورة

المستخلص

 
الملخص
تعد مهنة الإرشاد من أقدم المهن التي عرفتها البشرية وإن اختلفت مسمياتها عبر التاريخ، غير أنه يمكن القول بأن بزوغ الإرشاد السياحي على نحو مؤطر كان في فترات تاريخية متأخرة اقترنت بازدهار الأمم وتحسين الأوضاع الاقتصادية للشعوب وازدياد العطل وأوقات الفراغ، الأمر الذي جعلهم نزاعين إلى التجوال حول العالم برفقة أشخاص أنيطت إدارة الرحالة والإشراف عليها، وهدفت الدراسة الى التعرف على مفهوم المرشد السياحي وأهميته في صناعة السياحة، والوقوف على واقع المقومات الاثرية والتاريخية في مدينة بغداد، وابراز دور المتحف البغدادي في تنمية السياحة الأثرية والمتاحف في مدينة بغداد، وتقديم المقترحات التي تعزز من أداء المرشد السياحي بالمواقع الأثرية والمتاحف ببغداد، وتناولت الدراسة مفهوم المرشد السياحي من حيث أهمية المرشد السياحي، ومسؤوليات المرشد السياحي، بالاضافة الى القاء الضوء على المواقع الاثرية والتاريخية في بغداد من حيث تحديد الأهمية الاثرية والتاريخية لبغداد، والتطرق الى اهم مواقع الجذب السياحي الاثرية والتاريخية في بغداد، ودور المرشد السياحي بالمواقع الأثرية والتاريخية، ثم تناولت المتاحف في بغداد، من حيث مفهوم المتاحف، ونشاة المتحف البغدادي ومكوناته، ودور المرشد السياحي في المتاحف، وشمل الاطار التطبيقي للدراسة استقصاء اراء المرشدين السائحين في محافظة بغداد، حيث بلغ عدد الاستمارات الصحيحة 186 بنسبة قدرها 74.4%. وتم التوزيع بطريقتين منها اليدوي ومنها ما وزع إلكترونيا علي مجتمع الدراسة، واوصت الدراسة باشتراك المرشدين السائحين في الدورات التدريبية وورش العمل التي تعزز من ثقافة المرشد السياحي، والاهتمام بالحصول على المهارات اللغوية والسلوكية والاتصالية التي تطور من كفاءة اداء المرشدين السياحيين.
 

الكلمات الرئيسية