نماذج من تصاوير القصص القرآني "البئر المعطلة وَالقصر المشيد" في مخطوطتي البلهان وَمطالع السعادة ومنابع السيادة "دراسة أثرية فنية مقارنة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدير بإدارة الدراسات والبحوث ـ وزارة السياحة والآثار المصرية. دكتوراه في الآثار والفنون الإسلامية والقبطية ـ جامعة القاهرة

المستخلص

يُعد مخطوط "البلهان" المحفوظ في مكتبة البودلين "Bodleian Library" بأكسفورد (تحت رقمBodl.MS. Or.133) أحد المخطوطات العربية الهامة المزوقة بالتصاوير الغريبة ذات الطبيعة الساحرة؛ ولعل السبب في توصيف هذا المخطوط بالغريب من نوعه لكونه يضع الباحث المتصدر لدراسته في حيرة من أمره نظرا ًلصعوبة تصنيفه؛ فأحيانا ًيبدو لنا المخطوط من نوع المخطوطات العلمية كونه يتصدر في أجزاء عريضة منه لدراسة علم الفلك وتتبع مسارات الكواكب والنجوم، فضلا ًعن رسوم الأبراج الفلكية، وتارة أخرى نراه وقد صنف على أنه مخطوطاً خاص بأعمال السحر والشعوذة، وتارة أخرى نراه يعرض مجموعة من الصور المتعلقة بالفأل ونوادر الأحداث، فهو من المخطوطات ذات المحتوى المتنوع؛ لذا من الصعب تصنيفه في ظل نوع معين من التصنيفات.
ويعد من أغرب أجزاء المخطوط تصاويره الملونة المدهشة والجميلة لملوك الجن؛ حيث تنتشر فيه صور للطلاسم والرموز التي يتطلب فهمها معرفة تقاليد الشعوذة والعوالم الخفية السائدة في ذلك الوقت؛ منها صورة لإبليس سيد الشياطين، ومشاهير الجن كالملك الأسود والملك الأحمر، وغيرهم.
وتأتي أهمية هذه الدراسة في كونها تركز الضوء على اثنتين من تصاير المخطوط؛ لكونها تتسم بعمق المغزى، ومصداقية التعبير، فضلا ًعن كون هاتين الصورتين تجسد كل واحدة منها قصة مكتملة الأحداث رغم بساطة الرسوم إلا أنها غنية بالأحداث الضمنية. كما تتجسد أهمية دراسة هذه التصاوير في كونها تكشف لنا أفاقاً جديدة لاسيما فيما يتعلق بدراسة تصاوير القصص القرآني؛ ومن ثم نأمل أن تكون هذه الدراسة مسراجا ًومنارة للباحثين والدراسين في توجيه اهتماماتهم البحثية نحو مضمار جديد من ميادين تصاوير المخطوطات.

الكلمات الرئيسية