دراسة العلاقة بين الذكاء الاستراتيجي والمقدرات الجوهرية في شركات السياحة المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بالعهد العالي للسياحة والفنادق – ايجوس -الإسكندرية

المستخلص

إن قدرة الشركات على النشاط في محيط ديناميكي، يوجب عليها تقوية إدارتها الاستراتيجية، والتوجه نحو نمط الإدارة الذكية التي تسهم في تهيئة المناخ الملائم والبيئة التنظيمية التي تدفع العاملين باختلاف مستوياتهم الإدارية وتحفزهم إلى تحسين أداء الشركة، والمساهمة بشكل أكثر فاعلية نحو تحقيق الأهداف؛ وتأسيسًا على ما سبق يهدف البحث إلى اكتشاف العلاقة بين الذكاء الاستراتيجي والمقدرات الجوهرية في شركات السياحة؛ قياس التأثير المحتمل للذكاء الاستراتيجي في المقدرات الجوهرية في شركات السياحة. اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي في جمع البيانات الأولية والثانوية وتحليلها للوصول إلى النتائج. ولتحقيق هدفا البحث ميدانياً تم تصميم استبانة إلكترونياُ لتوزيعها على العاملين والمدراء في شركات السياحة فئة (أ) في مدينة القاهرة الكبرى، تم تحليل البيانات المتحصلة عليها إحصائيا باستخدام برنامج SPSS V25 . وأسفرت نتائج البحث عن مستوى تطبيق شركات السياحة للذكاء الاستراتيجي بأبعاده جاء بدرجة مرتفعة؛ وجود علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية لأبعادالذكاء الاستراتيجي والمقدرات الجوهرية؛ وجود تأثير معنوي إيجابي للذكاء الاستراتيجي في تحسين المقدرات الجوهرية. ويوصي البحث شركات السياحة في مصر بــالاهتمام بتعميق مفهوم الذكاء الاستراتيجي لما له من تأثير إيجابي في زيادة المقدرات الجوهرية؛ ضرورة اهتمام إدارة الشركة بنشر وتعميق الذكاء الاستراتيجي بأبعاده، ودمجه في التخطيط الاستراتيجي للشركة، وضرورة متابعة إدارة الشركة كل ما هو جديد يتعلق بالذكاء الاستراتيجي، وأهم الفوائد التي يحققها، ومحاولة الاستفادة منه في تعزيز المقدرات الجوهرية.
 

الكلمات الرئيسية