التسويق المستدام للمقصد السياحي المصري ودوره في تحقيق استدامة العملاء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معيدة بقسم الدراسات السياحية– كلية السياحة والفنادق – جامعة المنصورة

2 مدرس بقسم الدراسات السياحية كلية السياحة والفنادق – جامعة المنصورة

3 الاستاذ بقسم الدراسات السياحية كلية السياحة والفنادق – جامعة المنصورة

المستخلص

التسويق المستدام عباره عن عملية إستراتيجية تهدُف إلى تحقيق التكامل بين عناصر المزيج التسويقي من أجل تلبية احتياجات ورغبات العملاء، وتحقيق ربحيه للمؤسسة مع عدم الإضرار بالبيئة. يهدُف البحث إلى إلقاء الضوء على الدور الذي يلعبه التسويق المستدام في تحقيق استدامه ثلاثية الأبعاد للمقصد السياحي والسائحين على حد السواء وتتمثل في إستادمة المجتمع، واستدامة الموارد، و إستدامة العملاء  وتوجه للحفاظ على البيئة أيضاً من خلال إيجاد وتكوين علاقات وطيدة وذات منفعة مستدامة للسائحين من خلال تحقيق الرضا والولاء الكامل لاحتيجاتهم ورغباتهم مما يعمل على تحقيق الولاء الكامل للمقصد السياحي المصري.حيثُ اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي من خلال استعراض الدراسات النظرية المتعلقة بموضوع البحث، وكذلك إجراء الدراسة الميدانية من خلال الاعتماد على أسلوب العينة العشوائية, حيث تم توزيع إستمارة ‘إستقصاء على السائحين, وتحليلها باستخدام برنامج الحزم الاحصائية للعلوم الاجتماعية SPSSالاصدار26. حيثُ تم توزيع عدد (450) إستمارة ، وبلغ عدد الاستمارات الصالحة للتحليل الاحصائي عدد (414) إستمارة بنسبة 92% من مجموع الإستمارات. نتج عن البحث العديد من النتائج الهامة كمساهمة عناصر المزيج التسويقي المستدام في استدامة السائحين. كما توصل البحث للعديد من التوصيات, كالتوصية لإتحاد بقيام الغرف السياحية بإنشاء قطاع أو إدارة مستقلة للتسويق المستدام تهدف إلى تعزيز ممارساته في المقاصد السياحية المختلفة.
التسويق المستدام للمقصد السياحي المصري ودوره في تحقيق استدامة العملاء
 

الكلمات الرئيسية