دراسة السلوك الشرائى للسائح الإلكترونى بالتطبيق على المقصد السياحى المصرى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس مساعد بقسم الدراسات السياحية المعهد العالى للسياحة و الفنادق – كينج مريوط – الاسكندرية

المستخلص

مع زيادة انتشار الإنترنت ، تغير هيكل صناعة السفر بشكل كبير ، وقد تغير سلوك الشراء للمستهلك (السائح) بشكل جذري حيث أصبح الأفراد قادرين على مقارنة الأسعار بسرعة وسهولة أكبر.
لم يعد سلوك المستهلك التقليدي ذلك السلوك الذي يتماشى مع متطلبات العصر التكنولوجي الحديث، فقد أثر التقدم التكنولوجي وما رافقه من تقدم في كافة مناحي الحياة على تغيير في السلوك الاستهلاكي، حيث أصبح لدى المستهلكين ثقافة وسلوك استهلاكي إلكتروني يعتمد عليه في عمليات التسوق والشراء للمنتجات التي يحتاجها ويرغبها. فتوفرالأجهزة التكنولوجية وإتاحة خدمات الإنترنت بأسعار مناسبة ومنافسة شجعت السلوك الاستهلاكي الإلكتروني بشكل كبير، فأصبح المستهلك ومن خال هاتفه المحمول أو جهاز اللابتوب وغيرها من أجهزة الحاسوب المتاحة يستطيع أن يجوب ويتجول في أسواق العالم الإلكترونية ويشتري حاجاته منها، ومن الملاحظ أن المستهلك في معظم أنحاء العالم بات يحمل هذا النوع من السلوك الأمر الذي دفع الشركات لدراسة سلوك المستهلك .
و قد لحق هذا التغير أيضًا  بسلوك المستهلكين المصريين في الفترة الزمنية الأخيرة، وانتقال بشكل واضح إلى السلوك الإلكتروني، بات في محط اهتمام الباحثين لتفسير هذه الظاهرة السلوكية، وان المراقب للعمليات التسويقية والشرائية الإلكترونية التي تتم من قبل المستهلكين المصريين على وجه التحديد، يجد أنها في تزايد مستمر عن الفترات الزمنية السابقة . لذا سعت هذه الدراسة إلى تحليل سلوك المستهلك السياحى الإلكترونى المصرى و ذلك لقلة الدراسات البحثية و الإكاديمية التى تناولت هذا السلوك  بالتطبيق على مصر ، و ستعتمد الدراسة على المنهج الوصفى التحليلى الذى يصف الظاهرة و يحللها من خلال توزيع استمارات إستبيان و تحليلها للوقوف على السلوك  الشرائى للسائح الإلكترونى فى مصرو تحديد أكثر العناصر المؤثرة فيه  .

الكلمات الرئيسية