دراسة أثرية فنية للباب الخارجي لكنيسة التجلى بدير طورسيناء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدير عام شئون مناطق اثار جنوب سيناء- وزارة السياحة والآثار

المستخلص

لا زال دير طور سيناء الشهير بدير القديسة كاترين يثرينا بالعديد من التحف والمنقولات التاريخية الهامة، ولا زال يجذب إليه أنظار الباحثين والمهتمين بالدراسات التاريخية البيزنطية ودراسات فنون العصور الوسطى الإسلامية على السواء.
يمثل الدير في موقعة الحالي بمدينة سانت كاترين (خريطة 1-2) أهمية كبيرة للمنطقة منذ أن شيد في القرن السادس الميلادى بأمر الإمبراطور جوستنيان- Justinian I (527- 565م)( [1]) على بقايا منشأت الإمبراطورة هيلانه- Helena (247- 327م) والدة الإمبراطور قسطنطين الكبير- Constantine the Great (306- 337م) التي أقامتها في نفس الموقع خلال القرن الرابع الميلادى عقب زيارتها الشهيرة للقدس والتي عرجت منها إلى الجبل المقدس بطور سيناء( [2]).
ونتيجة للأهمية الكبيرة التي اشتهر بها الدير في العالم بشكل عام باعتباره مجمع للأديان السماوية الثلاث الكبرى (اليهودية- المسيحية- الإسلام)، فقد حظى بالاحترام والتبجيل على مر العصور من الجميع، وهو ما يبدو ظاهرا من خلال الإهداءات المختلفة التي كانت تصل للدير من حكام وأثريا العالم من المسلمين والمسيحيين على السواء، فحفل الدير بكمية كبيرة من الكنوز الفنية المختلفة عبر العصور، مما جعله متحفا مفتوحا لفنون العصور الوسطى والفنون البيزنطية.



([1])          شقير، نعوم: تاريخ سيناء القديم والحديث، طبعة دير سانت كاترين، (1986)، ص 222
            بابايوانو، افانجلوس: دير سانت كاترين، طبعة دير سانت كاترين، (بدون)، ص 8


([2])          Caner, Daniel. F.: History and Hagiography from the late Antique Sinai, first publish, (Liverpool University Press, 2010), p17.
            https://www.nndb.com/people/000/000095712/

الكلمات الرئيسية