تاريخ الكنيسة الكاثوليك فى مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة دكتوراه كلية سياحة وفنادق – جامعة مطروح

المستخلص

أعتقد البعض أن بداية الكنيسة الكاثوليكية فى مصر كانت عند لقاء البابا فرنسيس مع الملك الكامل الأيوبى، والذي كان يحكم الأرض المقدسة، والذي أعجب بشخصية وشجاعة البابا فرنسيس ضد الصليبيين والتصدي لهم، فقد منحه الملك الكامل تصريحاً كتابياً بزيارة البلاد المقدسة والوعظ في مصر، وكان قدومة إلى مصر بداية وجود الفرنسيسكان فى الأراضي المقدسة.
أيضاً أدعى البعض أن الأقباط الكاثوليك نشأوا فى عهد محمد على الذي قام بتعيين المعلم غالي الكبير زعيم ووزير للأقباط الكاثوليك، ولكن هذه الأدعاءات خاطئة فلقد ثُبت أستمرارية الأقباط الكاثوليك عقب نفى "البطريرك ديقورس" بعد مجمع خلقدونيا فى 451م، والتى تم بها ثورة غالبية الأقباط ورفضهم للمجمع؛ حيث أن الأقباط الكاثوليك جزورهم من العنصرة المجيدة بأورشليم حتي تم أنعقاد المجمع المسكونى الخلقدوني، حيث لم ينقطع تواجد مصريين (أقباط) يعتنقون إيمان المجمع والذي عرف عن طريقة أن (خلقدونيين = ملكيين = كاثوليك)، وهم الذين كان لهم نشاطهم و أنتماؤهم لكنيستهم المصرية ذات الطقس السكندري بغض النظر عن تطور لغتهم عبر العصور، وبغض النظر عن بعض البطاركة (غير مصريين = غير أقباط) والتي عينتهم الإمبراطورية البيزنطية فى بادئ الأمر. فأن تأكيد أستمرارية وتواصل الأقباط الكاثوليك كان ينقصه فقط تقديم الوثائق والشهادات التاريخية المتتابعة.
لذا سيناقش هذا البحث كيف ظهرت الكنيسة الكاثوليكية فى مصر؟ ومتى تم ظهورها؟ وماهو تاريخها؟ وعدد الأبراشيات والكنائس التابعة لها فى مصر؟ أيضا ليكون البحث نصاً مرجعياً أميناً وأصيلاً لتعاليم العقيدة الكاثوليكية، وليكون مظهراً بدقة محتوى الإيمان الكاثوليكى وتناسقة المتناغم الأجزاء. 

الكلمات الرئيسية