أثر الكلمة المنطوقة الإلكترونية على القرار الشرائي لعينة من عملاء شركات السياحة في مدينة بغداد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الأثار الإسلامية والقبطية وعميد كلية السياحة والفنادق جامعة المنصورة ومساعد وزير الاثار سابقا

2 المدرس بقسم الارشاد السياحي كلية السياحة والفنادق جامعة المنصورة

3 باحثة دكتوراه بقسم الإرشاد السياحي كلية السياحة والفنادق جامعة المنصورة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر الكلمة المنطوقة الالكترونية في اتخاذ القرارات الشرائية السياحية، حيث تمثل الكلمة المنطوقة الالكترونية أكثر وسائل الاتصال تفاعلية وانتشاراً، وبالتالي يتوقع أن يكون لها تأثير فعال (إيجابي أو سلبي) على السلوك الشرائي للسائحين، خاصة وأن المنتجات السياحية تتسم بعدم الملموسية، وتناول البحث مفهوم الكلمة المنطوقة الالكترونية، وخصائصها وأبعادها، والعوامل المؤثرة على القرارات الشرائية السياحية، وتكون مجتمع الدراسة من عملاء الشركات السياحية في مدينة بغداد، واستخدمت الدراسة أسلوب العينة العشوائية البسيطة لاختيار عينة الدراسة التي بلغ حجمها 103 عميلاً، وأظهرت نتائج الدراسة وجود أثر ذو دلالة إحصائية لأبعاد إيجابية وسلبية الكلمة المنطوقة الالكترونية على القرار الشرائي لعملاء الشركات السياحية في بغداد، ومن ناحية أخرى تبين عدم وجود أثر ذو دلالة إحصائية لأبعاد مصداقية ومحتوى الكلمة المنطوقة الالكترونية على القرار الشرائي لعملاء الشركات السياحية في بغداد، وأوصت الدراسة بإدراج الكلمة المنطوقة الالكترونية ضمن المزيج الترويجي الالكتروني للشركات السياحية، وتخصيص مشرفين من الشركات السياحية على مواقع التواصل الاجتماعي من المتخصصين في التسويق السياحي.

الكلمات الرئيسية