رمزية قتل الثعبان فى عصور ما قبل الاسرات من خلال مشهد فريد من الفنون الصخرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مفتش أثار , مرکز تسجيل الاثار المصرية وزارة السياحة والاثار باحث ماجستير جامعة الزقازيق

المستخلص

الفنون الصخرية هى رسوم ونقوش ابتکرها الفنان فى عصور ماقبل التاريخ لتعبرعن الوجدان البشرى والمعتقدات الخاصة بتلک الفترة فالفن رمز والعمل الفني صورة رمزية، ففي المشاهد الصخرية المصرية لعصور ما قبل الاسرات نجد رموزا تعبر عن مظاهر دينية وسياسية وأساطير التى أصبحت فيما بعد نواة قامت عليها الحضارة المصرية القديمة فى العصور اللاحقة ، وبعض من هذه الرموز يمکن تفسيرها بسهولة لوضوحها، بينما رموزا أخرى تبقى غامضة لعدم معرفة الباحثين بمعتقدات ونمط تفکير الإنسان في تلک الفترة بشکل کامل، ولم تکن هذة الفنون والنقوش عملا تلقائيا بل کانت تتم وفق طقوس معينة نابعة عن معتقداته الروحانية، وکانت علاقة البشر بالثعبان مليئة بالکثير من المشاعر المختلطة ما بين الأشمئزاز والکراهية والخوف وکل هذه الازدواجية في المشاعر ادت الي ظهور العديد من الاساطير والمعتقدات فجسد المصرين القدماء أسباب الفوضى والشر فى الثعبان عابب(أبوفيس)الذى لعب دورا هاماً کمخلوق غامض يهدد النظام والاستقرار المتمثل فى الثعبان المتمرد وتم ذکره فى متون التوابيت وکتاب الموتى وغيرهم.
وقد عبر الفنان المصرى القديم فى عصور ماقبل الأسرات عن هذا المفهوم من خلال نقش صخرى نادرة يمثل قتل الثعبان بواسطة طائر اللقلق الذى أرتبط فيما بعد بطائر البا.

الكلمات الرئيسية