التسويق التأثيرى کإتجاه تسويقى حديث للمقصد السياحى المصرى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 الباحثة بکلية السياحة و الفنادق جامعة المنصورة

2 استاذ ورئيس قسم الدراسات السياحية بکلية السياحة والفنادق جامعة المنصورة

3 أستاذ الدراسات السياحة کلية السياحة والفنادق جامعة حلوان

المستخلص

إن التسويق من الأدوات الأساسية التى تعمل على الربط بين الطلب السياحى والعرض السياحى،کما يوجد العديد من الإتجاهات الحديثة فى التسويق،ولکى يتم الحفاظ على مکانة مصر التنافسية بين الدول،لابد من مواکبة کافة التطورات والمتغيرات الحديثة فى وسائل التسويق،ومن ضمن هذه الوسائل التسويق التأثيرى، والذى يندر الإشارة إليه فى الدراسات العلمية،لذا يهدف هذا البحث إلى إلقاء الضوء على مفهوم التسويق التأثيرى وسماته،وکذلک التعرف على تأثير المحتوى المقدم من مؤثرى السفر والسياحة فى النية لزيارة المقصد السياحى المصرى،لمعرفة مدى جدواه وفاعليته فى زيادة الطلب وتحسين العرض.إعتمدت الدراسة على الإطار النظرى للتعرف على المفاهيم الأساسية للدراسة، وکذلک الإطار التطبيقى من خلال إجراء دراسة تطبيقية لتحديد مدى فاعلية مؤثرى السفر والسياحة على متابعيهم،ومن ثم إجراء الدراسة الميدانية بواسطة تقييم وتوزيع إستمارة على عينة عشوائية من متابعى مؤثرى السفر والسياحة،وخلصت الدراسة إلى وجود تأثير للمؤثرين فى مجال السفر والسياحة على قرار السفر للمقصد السياحى.وتوصلت الدراسة لعدد من التوصيات ومن أهمها:أن تقوم المؤسسات الرسمية للسياحة بإستغلال المؤثرين فى مجال السفر والسياحة الأکثر متابعة فى التسويق للمقصد السياحى المصرى داخلياً وخارجياً،نظراً لتأثيرهم الکبير على متابعيهم،کما ينبغى أن يحرص المؤثرين فى مجال السفر والسياحة على تقديم المعلومات عن المقاصد السياحية بشکل موضوعى غير مبالغ فيه حتى لا يفقدوا ثقة متابعيهم.

الكلمات الرئيسية