التسويق المجتمعي للمقصد السياحي المصري کأداة لتعزيز الممارسات التسويقيه المستدامة " بالتطبيق علي واحة سيوة "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة بدرجة الدکتوراه کلية السياحة والفنادق جامعة المنصورة

2 أستاذ الدراسات السياحية, ووکيل الکلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، کلية السياحة والفنادق جامعة المنصورة

3 أستاذ الدراسات السياحية کلية السياحة والفنادق جامعة حلوان

المستخلص

    يعد مفهوم التسويق المجتمعي من المفاهيم الحديثة نسبياً في مجال القطاع السياحي وإمتداداً للفلسفة التسويقية لا يختلف معها لا في الأساس ولا في إرضاء المستهلک، وإن کان المجتمعي يحرص  على مصلحة المجتمع ککل و رفاهيته, کما أنه مفهوماً رائدًا للتسويق المستدام في دمج قضايا المسئولية االمجتمعية في إستراتيجيات التسويق التجارية, ويستمد البحث أهميته من کونه يبرز العلاقة بين التسويق المجتمعي داخل واحة سيوة  وعلاقته بالممارسات التسويقية المستدامة للواحة وﻤﺎ ﻟﻬﺎ ﻤن ﺘﺄﺜﯿر ﻛﺒﯿر ﻋﻠﻰ ﻤﺨﺘﻠف اﻟﻌﻤﻠﯿﺎت اﻹدارﯿﺔ واﻟﺘﺴوﯿﻘﯿﺔ للمنتج السياحي وتاثير ذلک علي إختيارات السائحين للواحة کمقصد سياحي, ويهدف إلي الإقناع بضرورة إعادة النظر في أنماط التسويق الحديثة والتي تتناسب مع العصر وتحقق الإستدامة, وإظهار التداخل بين مفهومي التسويق المجتمعي والتسويق الإجتماعي, إضافةً إلي إمکانية تعزيز ممارسات تسويقية تحقق الإستدامة للواحة من خلال التسويق المجتمعي لها, وتم إعتماد المنهج الوصفي التحليلي من خلال الأساليب العلمية المتعارف عليها والمتبعة من خلال الدراسات المرجعية والميدانية.
وإختتم البحث بمجموعة من الإستنتاجات النظرية التي حددت قصور الخطة التنشيطية للتسويق المجتمعي للواحة إضافة إلي إنغلاق الواحة علي نفسها مما يضعف فکرة الإستدامة بالمستوي المنشود, ومن هنا کانت أهم التوصيات بتطوير الخطط التنشيطية للواحة وإدماجها مع التطورات العصرية مع الحفاظ علي هويتها المجتمعية وإلحاقها بالرکاب التطوري المستدام من خلال البنية التحيتة وإرفاق الخدامات والمرافق والمتواءمة مع البيئة الخاصة للواحة.
 

الكلمات الرئيسية