أثر التخطيط السياحي في التنمية السياحية المستدامة دراسة تحليلية / مدينة بغداد نموذجاً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس مساعد بکلية العلوم السياحية جامعة کربلاء

المستخلص

مشکلة الدراسة: تتمثل في ضعف دور التخطيط السياحي في التنمية السياحية مما ينعکس سلباً على تطور صناعة السياحة في العراق، وافتقار الکثير من المواقع السياحية في العراق لإنتهاج سياسة التخطيط السياحي؛ مما سبب عدم انخراطها في التنمية السياحية المستدامة.
أهداف الدراسة: تضمنت اظهار أهمية التخطيط السياحي الشامل للمقاصد السياحية، وإبراز مفهوم التنمية السياحية المستدامة، والسعي لتطبيق مبادئها بشکل واقعي، وکشف البرامج والاقتراحات التي من شأنها تطوير التنمية السياحية.
أهمية الدراسة: يحتل التخطيط السياحي موقعاً مهماً في التنمية السياحية، باعتباره إجراءاً منهجياً علمياً يتبع أسلوب التنظيم والتوجيه وإدارة الأنشطة السياحية بکافة عناصرها وأنماطها، لتنمية السياحة، ومواجهة کل التغيرات المحتملة.
فروض الدراسة: (1) وجود أثر واضح للتخطيط في التنمية السياحية المستدامة، (2) انعدام الأثر للتخطيط السياحي في التنمية السياحية المستدامة في بغداد.
منهجية الدراسة: اتبعت المنهج التحليلي، وتکونت عينة الدراسة من (60) مفردة تضمنت مجموعة من المدراء في القطاع السياحي، والعاملين في المقاصد السياحية، وجزء من سکان مدينة بغداد التي تم توزيع الاستبانات فيها.
النتائج: توصلت الدراسة إلى أن آراء المبحوثين کانت ايجابية، وانحصرت درجة الاستجابة بين (57,33 - 86,67%)، مما يدل على وجود أثر ملموس وعلاقة إيجابية بين التخطيط السياحي التنمية السياحية المستدامة.
التوصيات: ضرورة منح التخطيط السياحي الأهمية القصوى في عمليات البرمجة في الحرکة السياحية وتطورها بشکل مستمر وفق آليات التنمية المستدامة، وتطوير الآليات والموارد البشرية والمادية للنهوض بواقع التخطيط السياحي باتجاه التنمية السياحية المستدامة.

الكلمات الرئيسية