العلاقة التکاملية لأنشطة الاتصال الفندقية ودورها في تحسين الأداء التسويقي للفنادق المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس بقسم الدراسات الفندقية-کلية السياحة والفنادق- جامعة المنصورة

2 مدرس بقسم السياحة- جامعة أهل البيت

المستخلص

تهدف هذه الدراسة الى تحديد مدى تکاملية أنشطة الاتصال التسويقي (الإعلان، العلاقات العامة، تنشيط المبيعات، البع المباشر، الدعاية والنشر، التسويق الالکتروني) ودورها في تحسين الأداء التسويقي للفنادق المصرية المتمثل في زيادة کل من حصتها السوقية, الربحية, رضا العملاء. من أجل تحقيق هدف الدراسة, تم تصميم استبيان ووزع على عينة عشوائية من المسئولين عن الاتصالات التسويقية بالفنادق عينة الدراسة (العاملين بإدارات التسويق والمبيعات والعلاقات العامة وقسم المکاتب الأمامية). تم توزيع 200 استبيان, کان منهم 187 اجابة صالحة للتحليل الاحصائي بنسبة (93.5%) باستخدام برنامج الحزم الاحصائية للعلوم الاجتماعية الاصدار 26. أشارت النتائج الى أنه يوجد أثر معنوي لأنشطة الاتصالات التسويقية المتکاملة على فعالية الأداء التسويقي للفنادق عينة الدراسة، کما يوجد تکامل جزئي بين أنشطة الاتصال التسويقي في زيادة کل من حصة الفندق السوقية, الربحية, رضا العملاء. بناء على النتائج تم اقتراح خطة عمل لتطبيق الاتصالات التسويقية المتکاملة في الفنادق المصرية.

الكلمات الرئيسية