خريطة رحلة العميل کمدخل لتحقيق الميزة التنافسية المستدامة في شرکات السياحة المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الدراسات السياحية کلية السياحة والفنادق – جامعة مدينة السادات

المستخلص

تُعد خرائط رحلة العميل CJMs أحد أدوات الإدارة الاستراتيجية التي توفر للمنشأة السياحية صورة متکاملة عن خدمات المنشأة من منظور العملاء، وقد هدفت هذه الدراسة الي التعرف على خرائط رحلة العميل CJMs، ومتطلبات تطبيقها في شرکات السياحة المصرية، إضافة الي تحديد العلاقة بين نهج خرائط رحلة العميل CJMs وتحقيق الميزة التنافسية المستدامة في شرکات السياحة المصرية، کما هدفت الدراسة الي تقديم إطار مقترح کآلية لتعزيز الميزة التنافسية المستدامة استناداً على خرائط رحلة العميل.
وقد توصلت الدراسة الي أن التطبيق الجيد لنهج خرائط رحلة العميل CJMs في شرکات السياحة يساعد في مواجهة نقاط الألم بفاعلية، ويقضي على ظاهرة العمل داخل صوامع، إضافة الي تعزيز التفاعلات الإيجابية ورفع مستوع الابداع المشترک بين العميل والعاملين وإدارة المنشأة، کما توصلت الدراسة الي وجود علاقة ارتباط قوية بين استخدام خرائط رحلة العميل CJMs وتعزيز الميزة التنافسية المستدامة، حيث أنها تضمن الاستمرارية، وصعوبة التقليد، وخلق القيمة، وهذه الابعاد مجتمعه تشکل الميزة التنافسية المستدامة.

الكلمات الرئيسية