دور التسويق الوردي في تحسين الصورة الذهنية للفنادق: من منظور العملاء المحليين من النساء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس ، قسم إدارة الفنادق کلية السياحة والفنادق ، جامعة المنيا

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلي استکشاف دور التسويق الوردي في تحسين الصورة الذهنية للفنادق، ولتحقيق هدف الدراسة تم تصميم استمارة استبيان وتوزيعها علي عينة عشوائية بسيطة من العملاء المحليين من النساء بفنادق الخمسة نجوم بمدينة شرم الشيخ. وتم توزيع عدد 455 استمارة استبيان، وتم استرداد 412 استمارة، وبلغت عدد الاستمارات الصالحة للتحليل النهائي 391 استمارة بنسبة استجابة %85.9، وتم استخدام برنامج SPSS V.25 في تحليل بيانات الدراسة واختبارات فرضيات البحث. وقد توصلت الدراسة إلي أن هناک علاقة ارتباط معنوية وطردية بين التسويق الوردي وتحسين الصورة الذهنية للفنادق، کما توصلت الدراسة أيضاً إلي أن التسويق الوردي يؤثر بشکل ايجابي في تحسين الصورة الذهنية للفنادق بنسبة 71.5%. وتوصي الدراسة بضرورة تبني المنشآت الفندقية لممارسات التسويق الوردي بعناصره الأربعة من أجل خلق انطباعات جيدة وتحسين الصورة الذهنية للفنادق من منظور العملاء المحليين من النساء.

الكلمات الرئيسية


  • المراجع باللغة العربية

    • أسامة، أحمد ((2013، التسويق الوردي، مجلة التدريب والتقنية، المؤسسة العام للتدريب التقني والمهني، مجلة شهرية، العدد .171
    • بن دحمان، أميرة ((2017، دور التسويق الوردي في التأثير علي عملية اتخاذ قرار الشراء لدي المرأة: دراسة عينة نسوية وطنية، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة محمد خيضر بسکرة.
    • بن وصيف، نورة؛ لورسي، أميرة وزعباط، سامي (2021)، مساهمة التسويق الوردي في تحسين الصورة الذهنية: دراسة حالة عينة زبونات صالون الحلاقة والتجميل أميرة، رسالة دکتوراة، جامعة جيجل.‎
    • بومالة، سارة ومخناش، أحلام (2019)، تأثير التسويق الوردي علي اتخاذ قرار الشراء لدي النساء: دراسة حالة صالون التجميل" مغايشي" بالطاهير، رسالة ماجستير، جامعة جيجل.‎
    • جبير، أسمهان (2019)، دور التسويق الإلکتروني في تحسين الصورة الذهنية للمؤسسة الخدماتية: دراسة ميدانية علي عينة من زبائن وکالة موبيليس لأم البواقي، کلية العلوم الانسانية والاجتماعية، جامعة العربي بن مهيدي بأم البواقي.
    • جمال، مروة وعبدالکريم، علاء (2018)، مدي مساهمة الخداع التسويقي في بناء الصورة الذهنية لدي زبائن شرکات التأمين، مجلة الدنانين، جامعة بغداد، العدد 14، ص ص. 172.
    •  حسام الدين، غضبان (2015)، دور التسويق الوردي في التأثير علي القرار الشرائي لدي النساء، دراسة لعينة نسوية وطنية، مجلة العلوم الانسانية، 484-467.‎
    • زيدان، هبة (2020)، دور التسويق الوردي في عملية اتخاذ القرار الشرائي للمرأة نحو المنتجات السياحية: دراسة ميدانية علي شواطئ النساء السياحية بالساحل الشمالي الغربي، مجلة اتحاد الجامعات العربية للسياحة والضيافة، 2(18)، 225-202.
    • سعود، ربيع؛ حسين، صباح وسعود، زيد (2020)، التسويق الوردي وتأثيره علي السمعة التنظيمية: بحث تطبيقي في شرکة فلورمار للتجميل، کلية الادارة والاقتصاد، الجامعة العراقية، مجلة الدنانين، 1(18).
    • سعيد، أسماء والسيد، محمود (2020)، دور أخلاقيات العاملين في تبني التسويق الوردي بمحال العاديات السياحية، المجلة العلمية لکلية السياحة والفنادق جامعة الأسکندرية، 17(2)، 92-70.
    • سليمة، سوالمية ((2020، أثر التسويق الوردي علي القرار الشرائي: دراسة حالة عينة من نساء أم البواقي، رسالة ماجستير، کلية العلوم الإقتصادية والتجارية، جامعة العربي بن مهيدي، أم البواقي، الجزائر.
    • شحاتة، علي وفياض، سامح ((2020، أثر السلوک الشرائي في العلاقة بين ممارسات التسويق الوردي وولاء السيدات للفنادق، مجلة اتحاد الجامعات العربية للسياحة والضيافة، 1(18)، .239-221
    • صادق، الزهراء (2016)، إدارة الصورة الذهنية للمؤسسات وفق مدخل التسويق بالعلاقات، مذکرة لنيل شهادة الدکتوراة في التسويق، کلية العلوم الاقتصادية والتجارية، جامعة أبي بکر بلقايد، تلمسان.
    • صبرين، حرکات (2019)، سياسة التغليف وأثرها علي تحسين الصورة الذهنية للمؤسسة: دراسة آراء عينة من مستهلکي منتج ميلکا بأم البواقي، رسالة ماجستير، کلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة أم البواقي، الجزائر.
    • صيلع، عبدالله وبن لخضر، محمد ((2019، استخدام النمذجة بالمعادلات الهيکلية لقياس أثر العلامة التجارية علي قرار شراء المستهلک مع وجود نية الشراء کمتغير وسيط، مجلة البشائر الاقتصادية، جامعة طاهري محمد بشار، 5((5، الجزائر. 
    • عامر، رحيم شراد و عباس، نهضة علي (2021)، التسويق الوردي، مجلة الإدارة والاقتصاديات،(127)، 327-331.‎
    • عبدالحليم، فاطمة (2017)، دراسة العوامل المؤثرة علي النية والقرار الشرائي لدي النساء، رسالة دکتوراة ، جامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا.
    • عبدالعزيز، عماد ((2021، أثر أبعاد سماع صوت العميل علي الصورة الذهنية للمنظمة: دراسة تطبيقية علي جامعة شقراء بالمملکة العربية السعودية، المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والتجارية، جامعة دمياط، کلية التجارة 2(1)، ج3، ص ص. .602-553
    • عبدالفتاح، حازم ((2017، التسويق النسائي، مؤسسة حورس الدولية، الاسکندرية.
    • العبيدي، أزهار (2017)، دور السلوک الأخلاقي في تبني التسويق الوردي: دراسة إستطلاعية لآراء عينة من العاملين في عدد من المولات التجارية الکبيرة في محافظة النجف الأشرف، اداب الکـوفة،  2(31).‎
    • عجيلة، محمد وخثير، شين (2017)، التسيير الاستراتيجي لصورة العلامة التجارية في المؤسسات الاقتصادية، دراسة حالة علامة آليو (زيت المائدة)، بمؤسسة سيفيتال للصناعات الغذائية، مجلة دراسات العدد الاقتصادي،8 (1)، جانفي.
    • عزيزي، رشا وهربولة، بسمة ((2020، دور التسويق بالعلاقات في تحسين الصورة الذهنية للمنشأت السياحية: دراسة حالة لمجموعة من الفنادق في الجزائر، رسالة ماجستير، کلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة محمد الصديق بن يحيي، جيجل، الجزائر.
    • القدومي، بتول ((2017، التسويق الجديد، دار الحامد للنشر والتوزيع، الأردن.
    • قليدة، الحسن؛ بوقنة، حسام الدين وحنانشة، يحيي (2021)، دور المزيج الترويجي في تعزيز الصورة الذهنية للواجهة السياحية: دراسة آراء عملاء فيولا ترافيل للسياحة والأسفار، رسالة ماجستير، کلية العلوم الاقتصادية التجارية وعلوم التسيير، جامعة الشهيد حمه لخضر الوادي، الجزائر.
    • ‎کحلي، لامية ((2016، اخلاقيات التسويق وتأثيرها علي سلوک المستهلک النهائي، رسالة دکتوراة غير منشورة، کلية العلوم الاقتصادية التجارية وعلوم التسيير، جامعة بومرداس.
    • لبصير، نعيمة ((2018، أثر التسويق الوردي في تحقيق ولاء الزبائن دراسة عينة من مستحضرات منتجات التجميل لوريال بولاية المسلية، کلية العلوم الاقتصادية والتجارية، رسالة ماجستير، جامعة بوضياف.
    • ميمون، نبيلة (2018)، أثر التسويق الوردي في إرضاء الزبائن: دراسة عينة من منتجات التجميل لوريال، کلية العلوم الاقتصادية التجارية وعلوم التسيير، جامعة المسيلة، الجزائر.
    • ناجوي، کريمة (2015)، دور العلاقات العامة في تحسين الصورة الذهنية للمؤسسة، رسالة ماجستير، جامعة محمد بوضياف المسيلة.‎

     

    المراجع باللغة الإنجليزية

    • Abdelkader, O. and Abdelkader, A. (2019). The Concept of Pink Marketing: A Meta -analyses from the Gender Differences Perspective, Journal of Theoretical and Applied Information Technology, 31st May 2019. Vol. 97. No 10.
    • Barletta, M. (2003). Marketing to Women, Dearborn Trade Publishing, United States of America.
    • Bharathi, D., & Dinesh, G. P. (2017). A Research Paper on Advertising and Marketing to Female Consumers. In National Conference on Marketing and Sustainable Development October, Vol. 13, PP. 14.
    • Bideaux, K. (2019). Millennial pink: gender, feminism and marketing. Color Culture and Science Journal, 11(1), 82-89.
    • Delia, P. (2015). Game Changing Trends When Marketing to Women, Women Choice A word, USA.
    • Dennis, C., King, T., & Martenson, R. (2007). Corporate brand image, satisfaction and store loyalty. International Journal of Retail & Distribution Management, 35(7), PP.544-555.
    • Goi, C. L. (2011). Perception of consumer on marketing mix: Male vs. female. In 2010 International Conference on Business and Economics Research, Vol. 1, PP.95-99.
    • Hair, J. F., Money, A. H., Samouel, P., & Page, M. (2007). Research methods for business. Education+ Training.
    • Hashem, T. (2017). Impact of Using Humor Advertisement on Airline Customers’ Mental Image. Innovative Marketing, 13(3), PP.25-32.
    • Hashim, N. A. B., Abdullatif, A. O., & Sarkindaji, B. D. (2015). The Moderating Influence of Trust on the Relationship between Institutional Image/Reputation, Perceived Value on Student Loyalty in Higher Education Institution. International Review of Management and Marketing, 5(3), PP.122-128.
    • Johnson, J. S. (2015). Improving Online Panel Data Usage in Sales Research, Journal of Personal Selling and Sales Management, 36(1), PP. 3-10.
    • Kadhim, F. A., Abdullah, T. F. and Abdullah, M. F. (2016). Effects of Marketing Mix on Customer Satisfaction: Empirical Study on Tourism Industry in Malaysia, International Journal of Applied Research, 2 (2), PP. 357:359.
    • Ko, E., Hwang, Y. K., & Kim, E. Y. (2013). Green Marketing Functions in Building Corporate Image in the Retail Setting. Journal of Business Research, 66(10), PP.1709-1715.
    • Kotler, P., Dubois, B., & Manceau, D. (2003). Marketing management, Eleventh Edition, Upper Saddle River NJ.
    • Kotler, P., Keller, K. L., Ang, S. H., Tan, C. T., & Leong, S. M. (2018). Marketing management: an Asian perspective. Pearson.
    • Kraft, H., & Weber, J. M. (2012). A look at gender differences and marketing implications. International Journal of Business and Social Science, 3(21).
    • Li, Y.; Li, Z.; Liu, Y. and Teng, Y. (2015). The Impact of Women Consumers Psychology and Behavior on Marketing Strategies, International symposium on Social Science, Atlantis Press.
    • Massoudi, A. H. (2020). The Vital Role of Pink Marketing in the Creation of Women Loyalty. International Journal of Social Sciences and Economic Review, Vol. 2. Issue.3. PP. 28-37.
    • Mohamad, M., & Awang, Z. (2009). Building Corporate Image and Securing Student Loyalty in the Malaysian Higher Learning Industry, The Journal of International Management Studies, 4(1), PP.30-40.
    • Mugwati, M., & Bakunda, G. (2019). Board Gender Composition and Marketing Effectiveness in the Female Consumer Market in Zimbabwe, Gender in Management: An International Journal.
    • Surucu, L., & Maslakci, A. (2020). Validity and Reliability in Quantitative Research. Business & Management Studies: An International Journal, 8(3), 2694-2726.
    • Yadav, R., Dokania, A. K., & Pathak, G. S. (2016). The influence of Green Marketing Functions in Building Corporate Image: Evidences from Hospitality Industry in a Developing Nation, International Journal of Contemporary Hospitality Management.