تقييم أداء الغرف الفرعية لشرکات السياحة ووکالات السفر المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجسيتر بقسم الدراسات السياحية کلية السياحة والفنادق– جامعة المنصورة

2 الاستاذ بقسم الدراسات السياحية بکلية السياحة والفنادق-جامعة المنصورة

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تقييم أداء الغرف الفرعية لشرکات السياحة ووکالات السفر المصرية في مصر. واعتمدت الدراسة علي المنهج الوصفي التحليلي من خلال استعراض الدراسات النظرية المتعلقة بموضوع الدراسة، وکذلک إجراء الدراسة الميدانية من خلال الاعتماد على أسلوب العينة العشوائية, حيث تم توزيع 250 استمارة استقصاء, تم التوزيع بطريقتين منها اليدوي ومنها ما وزع إلکترونيا علي العاملين في شرکات السياحة, کان منها 224 اجابة صالحة للتحليل الاحصائي بنسبة (89.6%) باستخدام برنامج الحزم الاحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS الاصدار 25 ، وذلک بغرض التعرف على توجهاتهم وآرائهم نحو محاور الدراسة. توصلت الدراسة إلى أنه تقوم الغرف الفرعية بدورها تجاه شرکات السياحة المصرية, لکن ليس بالشکل الکافي, کما أنه يوجد علاقة ارتباط طردية بين الادوار المختلفة للغرف الفرعية. مما يبرز دور الغرف الفرعية في تحسين أداء الشرکات السياحية المصرية. توصي الدراسة بأنه على الغرف الفرعية في کل الاقاليم ان تقوم بعمل دورات تدريبية بشکل دوري و مستمر وأن تکون الدورات کافية لتحسين کفاءة العاملين في القطاع السياحي و تکون داخل المجال السياحي وخارجه بما يخدم القطاع و يتم الاعلان عن هذه الدورات في جميع الشرکات السياحية.

الكلمات الرئيسية


  1. المراجع باللغة العربية

    • إمامة, سمير حلمي (2014) : شرکات السياحة، الجزء الثاني، بستان المعرفة، القاهرة. ص 57
    • البطوطي، سعيد (2010): شرکات السياحة ووکالات السفر، الطبعة الأولي، مکتبة الأنجلو المصرية، القاهرة.
    • جلدة ،سليم بطرس (2017) : مکاتب السياحة والسفر، دار الخليج، الأردن، عمان.
    • حنيش, محمود و الجوهري, اشرف (2018): القانون رقم 38 لسنة 1977 بتنظيم الشرکات السياحية ولائحته التنفيذية ، الطبعة الرابعة عشر ، مطابع الاميرية ، القاهرة ، ج.م.ع ص 202
    • سليم, عبد الرحمن (2015) ، "شرکات السياحة ووکالات السفر"، (الإسکندرية: مؤسسة الثقافة الجامعية)، ص 13.
    • على، وليد ماهر جمال الدين (2017): تنمية مهارات ممثلي شرکات السياحة المصرية فى المعارض السياحية الدولية، رسالة دکتوراه، کلية السياحة والفنادق، قسم الدراسات السياحية، جامعة حلوان.
    • غرفة شرکات ووکالات السفر و السياحة (2021) https://www.etaa-egypt.org
    • غرفة شرکات ووکالات السفر والسياحة (2017) : تقرير غرفة شرکات ووکالات السفر والسياحة لعام 2017،الاتحاد المصري للغرف السياحية ، القاهرة ، ج.م.ع ، ص 30
    • غرفة شرکات ووکالات السفر والسياحة(2012) :تقرير غرفة شرکات ووکالات السفر والسياحة لعام 2012، الاتحاد المصري للغرف السياحية ، القاهرة ، ج.م.ع ، ص 50
    • غرفة شرکات ووکالات السفر والسياحة(2013) :تقرير غرفة شرکات ووکالات السفر والسياحة لعام 2013، الاتحاد المصري للغرف السياحية ، القاهرة ، ج.م.ع ، ص 31
    • غرفة شرکات ووکالات السفر والسياحة(2014) :تقرير غرفة شرکات ووکالات السفر والسياحة لعام 2014، الاتحاد المصري للغرف السياحية ، القاهرة ، ج.م.ع ، ص 43
    • غرفة شرکات ووکالات السفر والسياحة(2015) :تقرير غرفة شرکات ووکالات السفر والسياحة لعام 2015، الاتحاد المصري للغرف السياحية ، القاهرة ، ج.م.ع ، ص 40
    • غرفة شرکات ووکالات السفر والسياحة(2016) :تقرير غرفة شرکات ووکالات السفر والسياحة لعام 2016، الاتحاد المصري للغرف السياحية ، القاهرة ، ج.م.ع ، ص 30
    • غرفة شرکات ووکالات السفر والسياحة(2018) :تقرير غرفة شرکات ووکالات السفر والسياحة لعام 2018، الاتحاد المصري للغرف السياحية ، القاهرة ، ج.م.ع ، ص 33
    • غرفة شرکات ووکالات السفر والسياحة(2019) :تقرير غرفة شرکات ووکالات السفر والسياحة لعام 2019، الاتحاد المصري للغرف السياحية ، القاهرة ، ج.م.ع ، ص 40
    • المغربي، سليم يالم مفتاح (2019): دور الأجهزة الرسمية في التسويق للمقصد    السياحي الليبي، رسالة ماجستير، کلية السياحة والفنادق، جامعة المنصورة.  
    • النادي, أميرة محمد محمد (2013): دور شرکات السياحة في تحقيق رضا السائح وتحسين الصورة السياحية لمصر، رسالة دکتوراه، قسم الدراسات السياحية، کلية السياحة والفنادق، جامعة حلوان.
    •  

    2/ المراجع باللغة الإنجليزية

    1. Egyptian Travel Agents Association “ETAA” (2020), “ A list of travel agencies in Egypt” [online], available at: https://www.etaa-egypt.org/SitePages/Companies.aspx
    2. Kim, Y., Kim, S., & Yoo, J. (2012). Travel agency employees' career commitment and turnover intention during the recent global economic crisis. Service Industries Journal, 32(8), 1247-1264.

    Pallant, J. (2016). SPSS survival manual, 6th Ed.,