الاثار المحتملة لتوجه الفنادق المصرية الخضراء بالتسويق المستدام على الاداء التسويقى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارک بقسم الدراسات الفندقية، کلية السياحة والفنادق، جامعة قناة السويس، مصر وقسم التسويق، کلية إدارة الأعمال، جامعة شقراء، المملکة العربية السعودية

المستخلص

يُعد التوجه بممارسات التسويق المستدام أحد التوجهات التسويقية الحديثة -لاسيما في ظل اهتمام العالم بالتنمية المستدامة ودورها المحوري لکل من العملاء، والمجتمع والمنشآت الفندقية. وبناءً على ذلک، يسلط هذا البحث الضوء على الآثار المحتملة من توجه الفنادق المصرية الخضراء لممارسات التسويق المستدام (التکامل الاستراتيجي، والمشارکة المجتمعية والقدرات الأخلاقية) في الأداء التسويقي (إنتاجبة التسويق، والقيمة المعنوية للعلامة التجارية والتأثير في العملاء). وتم تطبيق هذا البحث على 158 من مدراء التسويق والمبيعات ببعض فنادق الجونة وشرم الشيخ ذات التوجه الأخضر. وتم جمع البيانات باستخدام استبيان عبر الإنترنت وتحليلها بالاعتماد على الاختبارات الإحصائية باستخدام برنامج SPSS v.26. وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج؛ أهمها: وجود تأثير إيجابي لممارسات التسويق المستدام في تحسين الأداء التسويقي (إنتاجية التسويق والقيمة المعنوية للعلامة التجارية). في حين أثبتت النتائج عدم وجود علاقة معنوية بين هذه الممارسات والتأثير في العملاء. وفي ضوء هذه النتائج، يقدم البحث مجموعة واسعة من التداعيات النظرية والتطبيقية التي تفيد الأکاديميين والممارسين في صناعة الضيافة.

الكلمات الرئيسية