العلامة التجارية وتأثيرها على الصورة السياحية للمقصد السياحي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دکتوراه بکلية السياحة والفنادق جامعة المنصورة

2 الاستاذ المساعد بقسم الدراسات السياحية- کلية السياحة والفنادق- جامعة المنصورة

3 عميد کلية السياحة والفنادق جامعة بني سويف والاستاذ بکلية السياحة والفنادق-جامعة حلوان

المستخلص

ازداد الاهتمام في السنوات القليلة الماضية بإستخدام العلامة التجارية في تعزيز قيمة المنتج والمنظمة على حد سواء، وإدراکا لقیمة بناء وإدارة العلامة التجاریة للمقصد السياحي في التسويق، فقد قامت عديد من الدول بصنع علامة تجارية لها لتحسين الصورة السياحية للمقصد السياحي وزيادة الطلب علىه. (مقابلة، 2007).
    وتتأثر فرص البقاء والاستمرار للعلامات التجارية بتغير أذواق العملاء، واستراتيجيات المنافسة، والأنظمة والقوانين الحکومية، ومختلف مظاهر البيئة التسويقية، وقد شکل ذلک دافعاً لعديد من المنظمات لاستخدام طرق جديدة لتمييز علامتها التجارية، من أهمها المحافظة على قيمة العلامة التجارية وزيادتها، وضرورة النجاح في إدارتها مع مرور الوقت کأحد أهم الموجودات غير الملموسة والتي تزيد من قيمتها، ويزداد مستوى اهتمام المنظمات بقيمة العلامة التجارية بازدياد دورها کمحرک أساسي للتميز والنجاح ( البطوطى،2012).
 و تهدف هذه الدراسة إلى تقييم أثر العلامة التجارية على الصورة السياحية للمقصد السياحي. وانقسمت منهجية هذه الدراسة إلى؛ جزء نظرى وهو التعرض لکل ما يتعلق بمتغيرات هذه الدراسة من نظريات ودراســـات سابقة، وجزء ميدانى، حيث تم تصميم  إستمارتي استقصاء  تم توزيعهما على عينات عشوائية من العاملين بالأجهزة الرسمية بقطاع السياحة بجمهورية مصر العربية، وسلطنة عمان لاستطلاع اَرائهم عن العلامة التجارية وتأثيرها على الصورة السياحية لهما. وقد أوضحت نتائج الدراسة عدم وجود خطة متکاملة لوضع استراتجية متکاملة للعلامة التجارية بمصر مما يستلزم التنسيق بين عدة جهات ووزارات. کما أوصت الدراسة لابد من وضع خطة استراتجية متکاملة لانشاء علامة تجارية موحدة في جميع المجالات مما يسهم في انتشار العلامة التجارية لمصر على مستوى العالم.

الكلمات الرئيسية