دور القيادة التحويلية فى تنمية الإبداع التنظيمى فى شرکات السياحة المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة بدرجة الدکتوراه کلية السياحة والفنادق – جامعة المنصورة

2 الأستاذ المساعد بقسم الدراسات السياحية کلية السياحة والفنادق – جامعة المنصورة

المستخلص

يرتکز نمط القيادة التحويلية على القدرة العالية على قيادة المنظمات فى مواجهة التحديات والتطورات الحديثة من خلال التأثير فى سلوکيات المرؤوسين وتنمية قدراتهم الإبداعية (العازمى, 2006). هذا وتترکز مشکلة البحث فى وجود قصور فى تطبيق بعض أبعاد القيادة التحويلية على شرکات السياحة المصرية. ويهدف البحث إلى إلقاء الضوء على طبيعة العلاقة بين القيادة التحويلية والإبداع التنظيمى، ومعرفة مدى تأثير أبعاد القيادة التحويلية على أبعاد الإبداع التنظيمى، وتحديد أکثر هذه الأبعاد تأثيراً على الإبداع التنظيمى. هذا ويُبنى البحث على فرض مغزاه؛ "لا يوجد تأثير ذو دلالة معنوية لأبعاد القيادة التحويلية على أبعاد الإبداع التنظيمى". ويعتمد البحث على المنهج الوصفى التحليلى من خلال استعراض الدراسات النظرية المتعلقة بموضوع الدراسة، وکذلک إجراء الدراسة الميدانية من خلال أسلوب الإستقصاء؛ حيث تم جمع عدد 340 استمارة استقصاء من العاملين بشرکات السياحة المصرية فئة أ بمحافظة القاهرة. وتوصل البحث إلى وجود علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية ووجود علاقة ارتباط ذات دلالة معنوية بين متغيرات الدراسة، ويوصى البحث بضرورة الإهتمام بفرق العمل التي تدير نفسها، وإتاحة الفرصة لديهم للتعبير عن المشارکة الفعالة والخروج من التفکير التقليدي إلى التفکير المتجدد والمبدع، وعقد الدورات التدريبية وورش العمل المتخصصة لتعزيز قدرات المديرين في تطبيق أبعاد القيادة التحويلية.

الكلمات الرئيسية