تأثير تطبيق الادارة بالمرح في شرکات السياحة المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث بدرجة الدکتوراه کلية السياحة والفنادق – جامعة المنصورة

2 الأستاذ بقسم الدراسات السياحية کلية السياحة والفنادق – جامعة المنصورة

3 الاستاذ بقسم الدراسات السياحية کلية السياحة والفنادق – جامعة المنصورة

المستخلص

     تعد الادارة بالمرح احد اهم المفاهيم التنظيمية الحديثة لنجاح الشرکات، لما لها من تأثير کبير في تحقيق بيئة عمل مرحة، تعمل على تحسين بيئة العمل، وتحقيق التواصل المعنوي بين العاملين؛ مما يعزز الانتماء التنظيمي بشکل عام داخل الشرکة السياحية. وقد هدف البحث الى معرفة متغيرات الادارة بالمرح المؤثرة في الانتماء التنظيمي السائد داخل الشرکات السياحية المصرية، ومدى تأثير تلک المتغيرات على تعزيز الانتماء التنظيمي للعاملين. واعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي في جمع البيانات وتفسيرها، وقد تم توزيع استمارة استبيان عن طريق الانترنت، وقد بلغ حجم عينة الدراسة (383) فردًا، وتم استخدام برنامج (SPSS,V. 24) لتحليل البيانات، وتوصلت النتائج إلى وجود تأثير للإدارة بالمرح على الانتماء التنظيمي في الشرکات السياحية" من وجهة نظر العاملين، مما يدل على الدور الحيوي للإدارة بالمرح بمحاوره المختلفة، وقدم البحث توصياته الى الشرکات السياحية، والى وزارة السياحة لدعم الادارة بالمرح في الشرکات السياحية.

الكلمات الرئيسية