أثر عناصر المزيج التسويقي الفندقي في تحقيق الميزة التنافسية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث بدرجة الدکتوراه – قسم الدراسات الفندقية کلية السياحة والفنادق - جامعة المنصورة

2 الأستاذ المساعد بقسم الدراسات الفندقية کلية السياحة والفنادق – جامعة المنصورة

3 الأستاذ المساعد بقسم الدراسات الفندقية المعهد العالي للسياحة و الفنادق – ايجوث الإسماعيلية

المستخلص

يعد المزيج التسويقي من أهم العناصر في العملية التسويقية التي تعمل على تحسين خدمات الفنادق وتطوير الميزة التنافسية لها، إضافة إلى إرضاء العملاء والمحافظة عليهم وبناء علاقة بينهم وبين الفندق.
ويعتبر مفهوم الميزة التنافسية ثورة حقيقية في عالم إدارة الأعمال على المستوى الأکاديمي والعملي. حيث أصبح ينظر للإدارة کعملية ديناميکية ومستمرة تهدف لمعالجة الکثير من الهموم الداخلية والخارجية لتحقيق التفوق المستمر للفندق على الفنادق الأخرى، وبطبيعة الحال لن يکون تحقيق هذا التفوق عملاً وقتياً أو قصير المدى ولکنه محاولات دائمة لحفظ توازن الفندق تجاه الأطراف الأخرى في السوق. ومن هنا جاء البحث الحالي بهدف التعرف على أثر عناصر المزيج التسويقي للفنادق فئة الخمس نجوم على تحقيق الميزة التنافسية.

الكلمات الرئيسية