إدارة التنوع و أثره على أداء العاملين في شرکات السياحة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة بدرجة الماجستير – قسم الدراسات السياحية کلية السياحة والفنادق - جامعة المنصورة

2 الأستاذ المساعد بقسم الدراسات السياحية کلية السياحة والفنادق – جامعة المنصورة

3 الأستاذ بقسم الدراسات السياحية کلية السياحة والفنادق – جامعة حلوان

المستخلص

يعتبر العنصر البشرى من أهم عناصر الإنتاج فى صناعة السياحة, ونظراً لنمو النشاط السياحي, وانتشاره فى جميع دول العالم بصوره واضحة, ولأهمية دور العنصر البشري فى نجاح أي منظمه سياحية فإن القيادات عاده ما تولى اهتماماً رئيسياً به, من خلال البحث عن العوامل المؤثرة في إنتاجية وکفاءة العاملين سلباً أو ايجاباً، وقد تزايد الإهتمام بموضوعات التنوع فى قطاع الأعمال العام والخاص على السواء, بهدف تمکينها من تقديم خدمة ممتازة للعملاء والحفاظ على القدرة التنافسية, بل تطور الإهتمام بالتنوع والإستفادة منه بوصفه مورداً تنظيمياً مهماً ،وجاءت تلک الدراسة بعنوان إدارة التنوع و أثره على أداء العاملين فى شرکات السياحة ، وتهدف إلى التعرف على أبعاد إدارة التنوع بشرکات السياحة محل الدراسة.، وتوضيح مدى أهميه إدارة التنوع مادياً و معنوياً على العاملين بشرکات السياحة، و معرفه مدى رضا العاملين بشرکات السياحة على نظام إدارة التنوع ،  ومعرفه الفرق بين الشرکات السياحية التى تطبق نظام إدارة التنوع ، ومعرفه التحديات و الصعوبات فى تطبيق إدارة التنوع فى الشرکات ، وکذلک معرفه الآثار الايجابية والسلبية لإدارة التنوع فى شرکات السياحة.

الكلمات الرئيسية