دراسة أثر تطبيق ممارسات إدارة الجودة الشاملة على أداء الموارد البشرية في مطاعم الخدمة السريعة بمدنية المنصورة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة بدرجة الماجستير کلية السياحة والفنادق – جامعة المنصورة

2 الأستاذ المساعد بقسم الدراسات الفندقية کلية السياحة و الفنادق – جامعة المنصورة

3 الأستاذ بقسم الدراسات الفندقية المعهد المصري العالي للسياحة والفنادق بشيراتون- القاهرة

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أثر تطبيق ممارسات إدارة الجودة الشاملة على أداء الموارد البشرية في مطاعم الخدمة السريعة وتشمل هذه الممارسات
(التحسين المستمر، والترکيز على الموارد البشرية، وتمکين وتحفيز العاملين، وتدريب العاملين، والوقاية بدل من التفتيش، والقرارات المبنية على حقائق)، وتم استخدام الاستبيان کوسيلة للتحقق من هدف الدراسة وتم توزيعه على عينة من العاملين في بعض مطاعم الخدمة السريعة بمدنية المنصورة حيث بلغ عدد الاستمارات التي تم توزيعها (220) استمارة، وبفحصها تم استبعاد 8إستمارات غير صالحة للتحليل بينما عدد الاستمارات الصالحة للتحليل الإحصائي 212 استمارة.

الكلمات الرئيسية