التسويق بالعلاقات وأثره علي رضاء عملاء شرکات الطيران المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة بدرجة الدکتوراه کلية السياحة والفنادق – جامعة المنصورة

2 الأستاذ بقسم الدراسات السياحية کلية السياحة و الفنادق – جامعة المنصورة

3 الأستاذ بقسم الدراسات السياحية کلية السياحة و الفنادق – جامعة حلوان

المستخلص

تواجه شرکات الطيران منافسة شديدة نظراً للتغيرات السريعة التي تحدث في محيطها، وهذا ما يفرض عليها معرفة السوق التي تنشط فيه وکيفية التکيف معه، وکذلک معرفة التطبيق الفعلي والجيد للمفاهيم التسويقية من أجل تعزيز فرصها في البقاء والنمو، کل هذه الظروف أدت إلى تبني هذه الشرکات فلسفة ومفاهيم تسويقية حديثة من خلال تنمية العلاقة مع العميل والحصول على کسب رضاه؛ وتتمثل أهداف الدراسة في تقييم وتحليل العلاقة التي تربط شرکات الطيران بمصر بعملائها ومدى رضائهم عن خدمات هذه الشرکات، وتقوم منهجية الدراسة على المنهج الوصفي، والمنهج الميداني من خلال إستطلاع آراء عملاء شرکات الطيران المصرية وکذلک بعضاً من شرکات الطيران بمصر، وأهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة تتمثل في مساهمة التسويق بالعلاقات في زيادة وتوسيع الحصة السوقية لشرکات الطيران، وبالتالي کسب عملاء جدد من خلال تقديم خدمات جديدة.

الكلمات الرئيسية