فاعلية نظم الرحلات المدرسية في تنمية الوعي السياحي بالتطبيق على مدينة المنصورة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية السياحة والفنادق – جامعة المنصورة

2 المعهد العالي للسياحة والفنادق

المستخلص

هدفت هذه الدراسة الي التعرف على مفهوم الوعي السياحي وتأثيره على الحرکة السياحية ، کما توضح الدراسة انواع الرحلات المدرسية ودورها التربوي والتعليمي في تحقيق الوعي السياحي للأطفال في المرحلة الابتدائية ، وذلک لخلق داخلهم وعيا سياحيا ، کما ان هذه الدراسة توضح کيفية الاستفادة من الرحلات المدرسية وذلک لتحقيق الهدف الامثل منها وهو زيادة الوعي السياحي لطلاب المدارس الحکومية بالمرحلة الابتدائية بمدينة المنصورة ، تحتوي مدينة المنصورة على 40 مدرسة مرحلة ابتدائية ، جاءت هذه الدراسة لقياس مدى الوعي السياحي لدى طلابها ، کما کشفت عينة الدراسة الميدانية ان الرحلات المدرسية لها دور في زيادة الوعي السياحي ، وذلک باستخدام استمارات الاستقصاء والتحليل الاحصائي بينت ان للرحلات المدرسية دور في تنمية وزيادة الوعي السياحي لطلاب المدارس الابتدائية ، فالرحلات المدرسية تعمل على زيادة الوعي اذا هدفت لزيارة الاماکن السياحية الموجودة بالبلد.

الكلمات الرئيسية


-         أمانی رفعت (2001) : مدخل إلی علم السیاحة, محاضرات منشورة         بالمعهد العالی للسیاحة والفنادق بالإسکندریة, ص ص 58-59 .
-         إملی صادق میخائیل (2003) : الرحلات کمدخل لتنمیة الوعی السیاحی لدی طفل ما قبل المدرسة , مجلة کلیة التربیة , جامعة طنطا , مصر, العدد32 , یونیو , ص 104.
-         بدران محمد , خلیل ، (2012) : الوعی السیاحی ، دار النشر والتوزیع ، الطبعة الخامسة ، ص 132
-         بظاظو إبراهیم  (2007) : اهمیة تضمین مفاهیم التربیة السیاحیة للشباب فی مناهج التعلیم ، بحث بالمکتبة الرقمیة ، ص 32 .
-         حمد حمدالطیطی (2002) : الدراسات الإجتماعیة طبیعتها, أهدافها, دار المسیرة, عمان, ص ص 36-37 .
-         دالیا محمد زکی تیمور (2008) : الوعی السیاحی والتنمیة السیاحیة , مفاهیم وقضایا , مؤسسة شباب الجامهة للنشر , الطبعة الأولی , ص111
-         سحر إبراهیم أحمد بکر (2013): دور مؤسسات ماقبل المدرسة فی تنمیة الوعی السیاحی لدی طفل ریاض الأطفال , مرجع سبق ذکره , ص466.
-         صبری عبد السمیع حسین (1996) : تنمیة الوعی السیاحی , بحث غیر منشور, المؤتمر العلمی الأول , کلیة السیاحة والفنادق , جامعة حلوان ,ص17.
-         طارق البدری (2005) : أساسیات الإدارة التعلیمیة ومفاهیمه ، دار الفکر للطباعة والنشر , الطبعة الثانیة , عمان , ص 452 .
-         عصمت إبراهیم  (2003) : دور الرحلات المدرسیة فی تنمیة العقل الفکری للاطفال ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، ص 21.
-         هدى قناوی (1993): دور الرحلات المدرسیة فی تنمیة الوعی لدى الأطفال ،  رسالة ماجستیر غیر منشوره , ص 63 .
-         ولاء شرف الدین عبد الحلیم محمد (2009): فاعلیة برنامج لتنمیة الوعی السیاحی لدی طفل الروضة بمحافظة الفیوم , رسالة ماجستیر , معهد الدراسات والبحوث التربویة , قسم ریاض الأطفال والتعلیم الإبتدائی , جامعة القاهرة , ص45 .
-         یوسف سعاده (2001) :  التربیة السیاحیة , دار الکتاب الحدیث , القاهرة , ص 339
ثانیاالمراجع الاجنبیة
-John Richard, Martin Flakers (2004): Understanding and Imagining Tourism, .journal of tourism & Hospitality, New Jersey.
-David Weaver (2000): Tourism Management, First Published, Printed in Singapore, P2.-4
-Emeritus Robert and others (1995): Tourism Principles, Practices, Philosophies, John Wiley &Sons.
- Tsai, Shu Hue Ellen(2005): "The effect of EFL reading instruction by Using a Web Quests learning module as a CALI enhancement on college students reading performance in Taiwan" , Ed.D. State University, p.259.
'Challenges for Higher Education: The Case of Travel, Tourism, Transportation, and Hospitality Studies Conference, Lebanese University. Lebanon. March, 1-2.