دورالأجهزة السياحية الرسمية فى التسويق للمقصد السياحي الليبي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية السياحة والفنادق – جامعة المنصورة

2 کلية السياحة والفنادق - جامعة المنصورة

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى التعرف على الدور الذي تلعبه الأجهزة السياحية الرسمية في التسويق للمقصد السياحي الليبي, مع الوقوف على اهم التحديات والمعوقات واقتراح بعض التوصيات التي من شأنها تفعيل هذا الدور مما يحقق الأهداف السياحية المنشودة، ويهدف على تحسين الصورة الدهنية المکونة لدى السائح وعرض ليبيا کمقصد سياحي في أسواق السفر والسياحة

الكلمات الرئيسية


المراجع العربیة :
-         احمد عرفة و سمیة شلبی ( 2005) : الإدارة الاستراتیجیة للتسویق فى صراع العولمة ، جامعة البسفور ، جامعة مدینة نیویورک ، أمریکا .
-         احمد عادل حماد (2017 ) : نحو استراتیجیة تسویق فعالة للسیاحة السوداء فى مصر ، رسالة دکتوراه غیر منشورة ، کلیة السیاحة والفنادق ، جامعة المنصورة .
-         احمد الطاهر عبد الرحیم(2012) :  تسویق الخدمات السیاحیة، ، دار الوفاء لدنیا الطباعة و النشر، الإسکندریة
-         احسان سلیمان سعد أحمد ( 2017) : التسویق السیاحی وأثره فی أداء شرکات ووکالات السیاحة والسفر ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة الدراسات العلیا والبحث العلمی ، جامعة شندی ، السودان .
-         ایاد عبدالفتاح النسور ( 2008) : أسس تسویق الخدمات السیاحیة العلاجیة ( مدخل مفاهیمی ) ،  طـ 1 ، دار صفاء للنشر والتوزیع ، عمان ، الأردن
-         المبروک عبدالله خلیفة (2018) : تقییم تأثیر السیاسات الترویجیة لوزارة السیاحة اللیبیة فى قرار السائحین لزیارة لیبیا ، رسالة دکتوراه غیر منشورة ، کلیة السیاحة والفنادق ، جامعة المنصورة .
-         الیاس سراب وأخرون (2002) : تسویق الخدمات السیاحیة ، دار المسیرة للنشر والتوزیع ، الطبعة الأولى ، عمان ، ص 11.
-         جهاز شئون البیئة (1994): القانون رقم (4)  لسنة 1994 ، الهیئة العامة لشئون المطابع الأمیریة ، القاهرة.
-         حنا بلوز (2000) : الاتصالات التسویقیة المدمجة ، دار الرضا للطباعة والنشر ، طـ 1 ،أبوظبی ، الإمارات ، .
-         حمید الطائی(2002) :  المفهوم المجتمعی للتسویق فی صناعة السیاحة، الملتقى الأول للتسویق فی الوطن العربی-الواقع و آفاق التطویر- ، 15 – 16 أکتوبر 2002 ، الشارقة ،
-         رمزی طیب عمر(2014): المقومات الجغرافیة البشریة للجذب السیاحی بإقلیم المرج – لیبیا ،مجلة العلوم والدراسات الإنسانیة - کلیة الآداب والعلوم بالمرج - جامعة بنغازی - لیبیا ، العدد الرابع .
-         سهل جمیل صادق (2018) : التسویق السیاحی لمواقع الحج المسیحی وأثرة على الحرکة السیاحیة فى الأردن ، رسالة دکتوراه غیر منشورة ، کلیة السیاحة والفنادق ، جامعة المنصورة  .
-          سراج الدین یاسین ( 2016) : أساسیات التسویق الحدیث ، ترجمة محمد عامر ،  مصر العربیة للنشر والتوزیع ، القاهرة
-         سامح احمد رفعت عبد الباقی(2011) : علم و فن تنمیة المبیعات السیاحیة، دار الکتب القانونیة ،القاهرة .
-         صبری عبدالسمیع ( 2006) : الأسس العلمیة للتسویق السیاحی والفندقی وتجارب بعض الدول العربیة، المنظمة العربیةٌ للتنمیة  الإداریةٌ ، القاهرة .
-         عزة محمد عبدالسلام (2010) : تقییم دور الأجهزة الرسمیة فى الإدارة البیئیة للمقصد السیاحی ، رسالة دکتوراة غیر منشورة ، کلیة السیاحة والفنادق ، جامعة حلوان .
-         علاء حسین السرابی وآخرون ( 2011) : التسویق والمبیعات السیاحیة والفندقیة ، دار جریر للنشر والتوزیع ، الأردن
-          فؤادة عبد المنعم البکری(2007) :  التسویق السیاحی و تخطیط الحملات الترویجیة، القاهرة، عالم الکتب
-         فؤادة عبدالمنعم البکری (2004) : التنمیة السیاحیة فى مصر والعالم العربی ، دار الکتب ، القاهرة .
-         مادة (1) (2013) :  الحکومة اللیبیة المؤقتة ، وزارة السیاحیة ، دیوان وزارة السیاحیة ، قرار وزیر السیاحة.
-         مادة (6) (2013) :  الحکومة اللیبیة المؤقتة ، وزارة السیاحیة ، دیوان وزارة السیاحیة ، قرار وزیر السیاحة .
-         محمد عبد العظیم ( 2008) : التسویق الإلکترونی ، الدار  الجامعیة ، القاهرة .
-         محمد عبده حافظ ( 2010) : التسویق السیاحی والفندقی ، دار السحاب للنشر والتوزیع ، القاهرة ، مصر
المراجع الأجنبیة  :
 
-         - Cookham,M.H.(2009) : Marketing and the 7Ps: A Brief Summary of Marketing and How It Works , The Chartered  Institute of Marketing ,Berkshire, UK.
- Mohammadi , M .S.O&Gilaninia  , S.(2015) : Impact  of Marketing on Tourism Industry,  International Journal of Business and Behavioral Sciences , Rasht , Iran , 5 (2) ..